حمي, عزاز (2025) مساهمة الاستراتيجية التسويقية للمخطط التوجيهي للتهيئة السياحية (SDAT 2030) في ترقية السياحة في الجزائر. Doctoral thesis, universté mohamed khider biskra.
![]() |
Text
النسخة النهائية لأطروحة الدكتوراه حمي عزاز..pdf Download (4MB) |
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى معالجة موضوع مساهمة الاستراتيجية التسويقية للمخطط التوجيهي للتهيئة السياحية SDAT 2030 في ترقية السياحة في الجزائر ، حيث يهدف هذا المخطط إلى طرح السبل الكفيلة للنهوض بصناعة سياحية مستدامة تراعي التوجهات العالمية الجديدة في هذا النشاط، لجعل السياحة مصدرا اقتصاديا بديلا لقطاع المحروقات. تم اعتماد خمسة أبعاد للاستراتيجية التسويقية وهي : الاستراتيجي، السوقي، الترويجي، التكنولوجي و التنافسي و دراستها من خلال الكتب الخمسة للمخطط التوجيهي للتهيئة السياحية SDAT2030 ، و مدى مساهمتها في ترقية السياحة في الجزائر خلال الفترة الممتدة ما بين سنوات 2008-2022، و مقارنتها مع ما تم تحقيقه فعليا خلال نفس الفترة. وتوصلت الدراسة إلى أن الابعاد الخمسة سالفة الذكر للاستراتيجية التسويقية للمخطط التوجيهي للتهيئة السياحية SDAT 2030 لم تساهم بشكل فعال في ترقية السياحية في الجزائر بدليل أن القطاع السياحي في الجزائر على الرغم الإمكانيات و المقومات السياحية التي يحوز عليها، لازال يحتل مراتب جد متأخرة في مؤشر تنافسية السياحة و السفر العالمي، كما أن كل المؤشرات الداخلية تؤكد ضعف أدائه ، كما توصلت الدراسة إلى وجود عراقيل لتنفيذ المخطط التوجيهي للتهيئة السياحية SDAT 2030 مما يستوجب من السلطات المتابعة و التقييم الدوري لتنفيذه و مراجعة الاستراتيجية التسويقية لهذا المخطط التي تبين نقص فعاليتها و نتائجها المحدودة .
Item Type: | Thesis (Doctoral) |
---|---|
Subjects: | H Social Sciences > HF Commerce |
Divisions: | Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences commerciales |
Depositing User: | BFEG |
Date Deposited: | 19 Jun 2025 09:48 |
Last Modified: | 19 Jun 2025 09:48 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/6927 |
Actions (login required)
![]() |
View Item |