لحميدي, لعمري (2011) التوجيه اللغوي للقراءات القرآنية من خلال كتاب إعراب القرآن لأبي جعفر النحاس. Masters thesis, Université Mohamed Khider Biskra.
|
Text
مذكرة ماجستير لعمري لحميدي.pdf Download (1MB) | Preview |
Abstract
يندرج موضوع رسالتي ضمن الدراسات التي تجمع بين ميداني القراءات القرآنية و النحو ، و الحقيقة أن بين هذين الميدانين فروقاتِ عميقة ، فالقراءات أقرب ما تكون إلى تقليد شفهي متوارث ، عماده الذاكرة التي تحفظ صور أداء النص القرآني و تنقلها من جيل إلى جيل ، أما النحو فعلم معياري ، يتقوّم بجملة من القواعد التي تسمح إذا ما أسقطناها على نص ما بالحكم عليه من حيث مبلغ صحته اللغوية . و إذا كان من الضروري التمييز في كل بحث بين الموضوع الذي هو المادة مناط النظر، و بين الأداة التي هي الوسيلة التي يتم بها هذا النظر، كان لزاما علينا الانتباه إلى أنه في المدونة مدار بحثنا هذا و هي " إعراب القرآن " لأبي جعفر النحاس ، تأخذ مادة القراءات منزلة الموضوع ، فيما أداة النظر هي المفاهيم المستمدة من النظرية النحوية التقليدية ، إن نتاج هذه العملية و نعني به التوجيه اللغوي للقراءات هو موضوع بحثنا ، بقي علينا أن نعرف أداته ، لنقل جوابا عن هذا المطلب أن أداتنا ذات طبيعة لغوية بدورها ، تتميز بأننا جمعنا فيها بين المفاهيم التفسيرية التي تنتمي إلى النحو التقليدي و بين مفاهيم هي نتاج لعلم اللسان الحديث دون أن نكون قد تقيدنا في ذلك بمدرسة بعينها ، وإنما كنا نقتطف ما نراه كفيلا بتفسير الظواهر المدروسة من اتجاهات مختلفة ، و هكذا اقتبسنا من علم اللغة التاريخي بعض وجهات نظره و شيء من نتائجه ذات الصلة ، و كذلك صنعنا مع علم اللغة الوصفي . يترتب على طرحنا السابق أن موضوع بحثنا ليس التوجيه اللغوي للقراءات كما قد يوحي بذلك عنوان الرسالة ، و إنما دراسة التوجيه اللغوي للقراءات عند أبي جعفر النحاس من خلال كتابه إعراب القرآن ، و الفرق المتأتي عن ذلك كبير، فإذا كان أبو جعفر قد درس القراءات متوسلا بالنظرية النحوية ، فإننا في بحثنا قد اتخذنا دراسته هذه موضوعا للدراسة ، فعملنا إن جاز لنا التعبير دراسة من الدرجة الثانية . إن غاية أبي جعفر من دراسة القراءات هي على العموم تفسير ما اشتملت عليه من ظواهر لغوية مختلفة و تبسيطها حتى تكون في متناول فهم قارئ مفترض ليس له من اطلاع على علوم اللغة إلا النزر اليسير ، و من جهة ثانية محاولة التوفيق بين ما شذ من هذه القراءات لغويا و بين ما تقتضيه القواعد النحوية ، أما غايتنا نحن فمختلفة ، و يمكن القول تلخيصا لها أنها مراجعة لعمل أبي جعفر و نقد له ، ليس فقط في ضوء مفاهيم النحو العربي ، و إنما أيضا باستلهام بعض الثوابت المعمول بها في الأبحاث اللسانية الحديثة ، و هو الأمر الذي مكننا من إعادة ترتيب مادة البحث عند أبي جعفر، و تعميق فهمنا للظواهر التي عالجها و تسليط مزيد من الضوء عليها ، و تقييم النتائج التي توصل إليها . تأتلف رسالتنا من مدخل وثلاثة فصول سبقتها مقدمة اشتملت كما هو معهود على تحديد موضوع البحث و دوافع معالجته ، و تناولنا في التمهيد التعريف في إيجاز و تركيز في الآن نفسه بحياة صاحب المدونة المدروسة أبي جعفر النحاس ، تلاه التعريف بأهم المضامين التي حواها كتابه إعراب القرآن ، هذا عن التمهيد أما الفصل الأول فتم التعرض فيه إلى مسائل نظرية بدا لنا أنه من الضروري مقاربتها تمهيدا لصلب الدراسة ، و هكذا فقد بادرنا في المبحث الأول إلى ضبط مصطلحي القراءة القرآنية من جهة و التوجيه اللغوي من جهة أخرى من الناحية اللغوية و المفهومية معا ، و ألحقنا هذا بمبحث اسعرضنا فيه ما بين القراءات القرآنية و لهجات العرب القدماء من وشائج ، و اقتصرنا من هذه اللهجات على لهجة الحجاز و لهجة تميم لسعة انتشارهما على ألسنة القراء قياسا إلى باقي اللهجات ، أما المبحث الثالث فيتحدد إطاره في بحث مكانة القراءات من الدرس النحوي من حيث موقف النحاة منها باعتبارها مادة للاستشهاد يستمدون منها أصولهم و يبنون عليها قواعدهم ، و بيّننا كيف اختلفت مواقفهم منها باختلاف مدارسهم و عصورهم ، و ما ترتب عن هذه المواقف من قبول للقراءة و توجيه لها في أحسن الأحوال و تضعيف و ردّ لها في أسوئها . و انصبت مادة الفصل الثاني في حدود دراسة الظواهر الصوتية و الصرفية في مادة القراءات التي كشف لنا الاستقراء التام ارتفاع معدل تواترها في كتاب أبي جعفر ، فكان أن تناولنا الهمز و الإدغام و الإتباع و التخفيف على التوالي ضمن المستوى الصوتي ، و في الصرف عالجنا الفعل من حيث التجرد و الزيادة ، و الفعل من حيث اختلاف حركة عين المضارعة ، ثم الفعل من حيث البناء للمعلوم و البناء للمجهول ، و في الأسماء الاختلاف بين المصدر و اسم المصدر ، و الاختلاف في المشتق ، وأخيرا الاختلاف بين المفرد و الجمع . أما الفصل الثالث فأفردناه للأوليات النحوي التي توسل بها أبو جعفر النحاس في توجيه القراءات ممثلة في الحذف ، و الحمل على المعنى و الإعراب على الموضع ، و خلصنا في الخاتمة إلى أهم النتائج التي تمخضت عنها دراستي هذه .
Item Type: | Thesis (Masters) |
---|---|
Subjects: | P Language and Literature > PV Arabic |
Divisions: | Faculté des Lettres et des Langues > Département de langue arabe |
Depositing User: | Users 39 not found. |
Date Deposited: | 23 Nov 2014 11:01 |
Last Modified: | 23 Nov 2014 11:01 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/825 |
Actions (login required)
View Item |