الإتـــجاهــــات نحو المدرسة وعلاقتها بالتوافق النفسي الاجتماعي دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ بعض الثانويات بمدينة بسكرة

Maache, Hayet (2014) الإتـــجاهــــات نحو المدرسة وعلاقتها بالتوافق النفسي الاجتماعي دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ بعض الثانويات بمدينة بسكرة. Masters thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.

[img]
Preview
Text
Psy_m7_2015.pdf

Download (2MB) | Preview

Abstract

تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين الاتجاهات نحو المدرسة بالتوافق النفسي الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، أجريت الدراسة على عينة من تلاميذ التعليم الثانوي بلغت 196 تلميذ و تلميذة على مستوى 3 ثانويات بمدينة بسكرة . إنطلقت الدراسة من تساؤل رئيسي حول علاقة الاتجاهات نحو المدرسة بالتوافق النفسي الاجتماعي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية. وكإجابة مؤقتة على إشكالية الدراسة اعتمدت الباحثة الفرضيات التالية: 1. توجد اتجاهات إيجابية نحو المدرسة لدى تلاميذ التعليم الثانوي . 2. توجد فروق بين الإناث والذكور في الاتجاهات نحو المدرسةلدى تلاميذ التعليم الثانوي. 3. توجد علاقة إرتباطية موجبة بين الاتجاهات نحو المدرسة والتوافق النفسي الاجتماعي لدى تلاميذ التعليم الثانوي. وتم الاعتماد على مقياس الاتجاهات نحو المدرسة من تصميم (عبد المجيد صمادي، محمد حسن مصايرة 2006) إضافة إلى مقياس التوافق النفسي الاجتماعي (لزينب الشقير، 2003) . واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي لأنه الأنسب لمثل هذه الدراسة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1. توجد اتجاهات سالبة نحو المدرسة لدى تلاميذ التعليم الثانوي. 2. لا توجد فروق بين الإناث والذكور في الاتجاهات نحو المدرسة لدى تلاميذ التعليم الثانوي. 3. هناك علاقة إرتباطية موجبة بين الاتجاهات نحو المدرسة والتوافق النفسي الاجتماعي لدى تلاميذ التعليم الثانوي.

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales
Depositing User: Bouthaina Assami
Date Deposited: 28 Oct 2015 11:21
Last Modified: 23 Feb 2016 13:13
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/1526

Actions (login required)

View Item View Item