الجملة الشعرية في ديوان "الإرهاصات" لـ: عثمان لوصيف دراسة لغوية

messaudi, djemaa (2003) الجملة الشعرية في ديوان "الإرهاصات" لـ: عثمان لوصيف دراسة لغوية. Masters thesis, université mohamed khider biskra.

[img]
Preview
Text
mmj137.pdf

Download (2MB) | Preview

Abstract

تعتبر الجملة وحدة الدرس النحوي؛ لذا اتجه اهتمام النحاة إليها منذ سيبويه -وإن لم يكن قد استعملها مصطلحا- وتوالت الجهود لدراسة الجملة وما يرتبط بها من أساليب إخبارا وإنشاءً، ومن ظواهر ذكرا وحذفا، وتقديما وتأخيرا. غير أن هذه الجهود –رغم أهميتها في ميدان الدرس النحوي- لم تفرق بين الجملة النثرية والجملة الشعرية التي تخضع لمقتضيات الوزن والقافية. مما أدى في كثير من الأحيان إلى اضطراب القاعدة النحوية. من هنا سيحاول هذا البحث الموسوم بـ «الجملة الشعرية في ديوان "الإرهاصات" لعثمان لوصيف، دراسة لغوية« مقاربة الجملة في الشعر، ومن خلال هذه المقاربة سيحاول تحديد نقاط الالتقاء ونقاط الاختلاف بين الجملتين النثرية والشعرية. كما يهدف البحث إلى الوقوف على آليات إنتاج الجملة في الشعر والعلاقة بينها وبين البيت الشعري والقافية الذين يؤثران بصورة مباشرة في بنيتها التي لا تخرج عن العرف اللغوي، والقانون النحوي. ومادامت الجملة الشعرية خاضعة للعرف اللغوي بما فيه القانون النحوي من جهة ولمقتضيات الوزن والقافية من جهة ثانية، فلا بد من وجود علاقة بين هدين النظامين؛ نظام النحو، ونظام العروض. يسعى البحث إلى الكشف عن طبيعة هذه العلاقة من خلال تفاعل النظامين في إنتاج الجملة الشعرية. ويتضمن البحث مدخلا يدور الحديث فيه حول مفهوم الجملة الشعرية بين القدماء والمحدثين. وفصلا أولا عقد لدراسة الجملة الشعرية في ديوان "الإرهاصات" دراسة نحوية متطرقا لأساليبها؛ بدءا بالأسلوب الخبري في حالات الإثبات، والنفي، والتوكيد. ثم الإنشائي بما فيه من أسلوب طلبي متضمن الأمر، والنهي، والاستفهام، والنداء، والتمني والترجي، وما فيه من أسلوب إفصاحي متضمن التعجب. دون إهمال أسلوب الشرط. كما خصصت مساحة للحديث عن أنماط الجملة من ذكرٍ وحذفٍ، وتقديمٍ، وتأخيرٍ. أمّا الفصل الثاني فعقد لدراسة الجملة الشعرية في علاقتها بالسمات العروضية؛ فاحتوى تعريف الجملة العروضية، والعلاقة بين البيت الشعري والجملة الشعرية من حيث الطول والبنية إضافة إلى العلاقة بينها وبين القافية من حيث موضع الثانية من الأولى وعلاقتها ببنيتها. وفي تسلسل منطقي يصل الفصل الثالث المعنون بـ "تآلف بناء الجملة والنسيج الشعري" إلى تحديد العلاقة بين المستوى النحوي والمستوى العروضي في إنتاج الجملة الشعرية، وهي علاقة تكاملية؛ يتيح من خلالها كل نظام للآخر مجموعة من الإمكانات المساعدة على حفظ التوازن بين بيت الشعر وجملة الشعر، أو بصيغة أخرى، بين موسيقى الشعر وتراكيبه. فأمّا النظام النحوي فيسمح بالتعبير عن المعنى الواحد بأكثر من طريقة، وللشاعر حرية الاختيار بين هذه التراكيب بما يوافق الوزن الشعري، كما يسمح بتغيير موقعية عناصر الجملة إسنادية وغير إسنادية، وحذف عنصر أو أكثر من هذه العناصر، غير مجانف في ذلك المنطق اللغوي، إضافة إلى تقديم بعض الترخيصات في نطاق ما يسمى بالجوازات الشعرية. وأمّا النظام العروضي فيُجري بدوره مجموعة من التغيرات الصوتية على الوزن النموذج للبيت، هادفاً بذلك إلى المحافظة على بنية الجملة الشعرية، وتعرف هذه التغيرات بالزحافات والعلل. إضافة إلى حرية الاختيار بين عدد من البحور الشعرية، وبين البيت التام والبيت المجزوء والبيت المنهوك في البحر الواحد. كما يقبل أن يلحق القافية عيب من عيوبها ليحافظ الشاعر على تشكيل التراكيب الشعرية التي تنبع من تجربة وحالة شعورية لا يمكن إهمالها. بعد هذه الجولة بين فصول البحث نصل إلى خاتمته، وهي راصدة إلى ما موصلنا إليه من نتائج ملخصة فيما يلي: لغة الشعر لغة خاصة؛ يعمد فيها الشاعر إلى بعض الجوازات لتستقيم أبياته وتطرّد قوافيه. إنّ النظام النحوي يقدم مجموعة من التقنيات اللغوية التي يستغلها الشاعر لإقامة أبنيته الشعرية على مستوى الجملة والبيت، وهذه التقنيات غير مختصّة بالتراكيب الشعرية دون النثرية، غير أن الشاعر يعمد إليها في كثير من الأحيان لإقامة الوزن خلافا للناثر. إنّ الشاعر كما يجيز لنفسه ما لا يقبله النظام النحوي في غير الشعر، فهو يجيز مجموعة من التغيرات على وزن البيت للحفاظ على تشكيل الجملة الشعرية. إنّ ما يحدث على مستوى تراكيب الشعر العمودي، يحدث على مستوى قسيمه الحر، أو ذلك يعود إلى ما تمتاز به اللغة العربية من سعة التعبير التي تتخطى حدود الوزن والقافية. إنّ اعتبار لغة الشعر لغة خاصة يفتح المجال لإعادة النظر في كثير من مزالق النظام النحوي الذي اعتمد على الشعر بالدرجة الأولى في سن قواعده فيما كان حريا به أن يستقي مادته من الكلام المنثور، كونه لا يخضع لضرورة وزن ولا لاطّراد قافية. Les grammairiens s'intéressaient beaucoup pour la phrase depuis l'époque de "Sibaouih" qui ne l'a pas utilisé comme terme technique, tout ça parce que la phrase est l'unité de la leçon grammaticale. Les recherches se continuaient autour de tout ce qui a rapport à la phrase comme le style attributif et le style performatif, comme les aspects dits et nom dits. Mais, ces recherches ne faisaient pas la différence entre la phrase prosaïque et la phrase poétique qui est liée aux exigences des mesures poétiques et de la rime ce qui pose des perturbations au niveau de la règle grammaticale. Cet exposé intitulé «la phrase poétique dans le recueil de "El-Erhassate" (الإرهاصات)"de Outhmane Loussif". Etude linguistique» et qui fait une étude de la phrase poétique pour identifier les points de ressemblance et de différence entre la phrase prosaïque et la phrase poétique a aussi comme but de mettre le point sur les mécanismes de production de la phrase poétique et la relation entre cette dernière, le vers poétique et la rime qui influent directement sur sa structure, cette structure qui ne sort pas de l"usage linguistique et la règle grammaticale. Et tant que la phrase poétique se rattache à toutes ces exigences, on peut dire qu'il y a une relation entre les deux disciplines ; celle de la grammaire et celle de la métrique. Et c'est a parti de la réciprocité de ces deux disciplines pour la production de la phrase poétique que cet exposé essayera de découvrir la nature de cette relation. On revient à l'exposé qui se compose d'une introduction où on trouve la définition de la phrase poétique chez les ancêtres et les récents. Et un premier chapitre qui contient une étude grammaticale de la phrase poétique dans le "recueil des "El-Erhassate" (الإرهاصات)en parlant de ses style: attributif dans le cas d'affirmation et de négation, puis le style performatif contenant: l'ordre, l'interdiction, l'interrogation, le souhait, le vocatif, la prier, l’exclamation sans oublier la condition. On y parle aussi des cas de la phrase: évocation, suppression, avancement et prorogation. On ce qui concerne le deuxième chapitre on y évoque l'étude de la phrase poétique en relation avec les caractéristiques on commençant par la définition de la phrase prosodique et sa relation avec le vers poétique et la rime. On arrive au dernier chapitre pour préciser la relation entre la grammaire et la métrique dans la production de la phrase poétique ; et c'est une relation réciproque où chaque disciplines fournit pour l'autre les moyens pour garder l'équilibre entre le vers et la phrase poétique, on plus précisément entre la musique de poème et ses structure. Si on veut parler de la grammaire, on dit qu'elle nous permet d'utiliser plusieurs façons pour exprimer le même sens et le poète selon les mesures du poème choisit les structures grammaticales. La grammaire nous donne aussi la possibilité de supprimer et de danger la position des éléments de la phrase qu'ils soient attribués ou nom mais sans négliger la logique linguistique. Comme la grammaire la métrique joue un rôle très important ; elle provoque un ensembles de changements sonores sur le paradigme type du vers à fin de protége la structure de la phrase poétique. En plus, la liberté de choisir entre les mètres poétiques et de plus entre les types de vers. La métrique accepte aussi que la rime contienne un défaut pour que le poète protége la forme des structures poétiques qui prennent leur source d'une épreuve et d'un état conscient qu'on ne peut pas négliger. Après l'introduction et les trois chapitres on trouve la conclusion qui est résumée en quelques points : • Le poème a une langue spécifique où le poète opte pour quelques abus pour garder la forme de ses vers et le rythme des ses rimes. • La grammaire fournit un ensemble de techniques linguistiques, que le poète utilise pour produire les structures poétiques au niveau de la phrase et des vers, et ces techniques concernent les structures poétiques comme les structures prosaïques. Mais, par différence à l'auteur -par example- le poète les utilise plus pour mettre le paradigme des vers. • Tant que le poète se permet ce que le système grammatical refuse en dehors du poème il se permet de faire un ensemble de changements au niveau du paradigme du vers pour garder la forme de la phrase poétique. • Ce qui ce passe au niveau des structures du moderne poème et ça revient à la spécificité de la langue arabe du coté de l'expression ; qui dépasse les limites du paradigme et de la rime. • Si on dit que la langue du poème est spécifique, ça nous pousse à revoir la majorité des erreurs du système grammatical qui se base sur le poème pour fournir ces règles, alors qu'il devait ce baser sur la prose parce qu'elle n'est pas soumise aux règle du paradigme et de la rime

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: P Language and Literature > PV Arabic
Divisions: Faculté des Lettres et des Langues > Département de langue arabe
Depositing User: Mr. M.W KH
Date Deposited: 23 Feb 2016 09:07
Last Modified: 05 Feb 2018 08:21
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/2189

Actions (login required)

View Item View Item