soltane, mounia (2015) كفاءة الأسواق المالية الناشئة و دورها في الاقتصاد الوطني -دراسة حالة بورصة ماليزيا-. ["eprint_fieldopt_thesis_type_phd" not defined] thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.
|
Text
thèse_2015.pdf Download (3MB) | Preview |
Abstract
تعتبر السوق المالية الناشئة الكفؤة المرآة الكاشفة للحالة الاقتصادية للدولة، فقد أولها العديد من الاقتصاديين اهتماما خاصا، حيث تعتبر قياس كفاءة السوق المالي ضرورية و ملحة لما يشهده العالم من تحولات ،خاصة و أن نجاح النظام الاقتصادي في وقتنا الحاضر أصبح مرهونا بمدى فعالية و نجاعة النظام المالي للدولة و مدى قدرته على تمويل التنمية الاقتصادية الشاملة ، وطرحت العديد من التساؤلات حولها ، ولعل أهم التساؤلات المطروحة في الوقت الحالي تدور حول كفاءة الأداء في السوق المالي و تأثر اقتصاد الدولة به و هو مدار إشكالية بحثنا و المتمثلة في دور كفاءة الأسواق المالية الناشئة في الاقتصاد الوطني. و لإعطاء قيمة أكثر لدراستنا قمنا بأخذ بورصة ماليزيا كدراسة تطبيقية و توصلنا فيها للنتائج التالية و المتمثلة في أن لبورصة ماليزيا سوق عادي يتعامل فيه بأدوات تقليدية و آخر إسلامي يتم التعامل فيه بأدوات إسلامية و هي الصكوك، حيث تتعامل بالصكوك أكثر من الأدوات التقليدية الأخرى، كذلك عرفنا في هذه الدراسة أهم المؤشرات التي نعرف بها درجة كفاءة سوق الأوراق المالية في ماليزيا و دورها في الاقتصاد، و المتمثلة في الرسملة السوقية و عدد الشركات المدرجة و السيولة التي تتمتع بها سوق ماليزيا، و آخر نتيجة هي أن ماليزيا سوقها متطور و لكن لا يتميز بالكفاءة التامة، بل تسعى جاهدة إليها، لأن لها دورا كبير في الاقتصاد، أي أن نجاح القطاع المالي مرهون بنجاح القطاع الاقتصادي.
Item Type: | Thesis (["eprint_fieldopt_thesis_type_phd" not defined]) |
---|---|
Uncontrolled Keywords: | efficacité marchés financiers émergent, crise financière ,la gouvernance |
Subjects: | H Social Sciences > HB Economic Theory |
Divisions: | Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences économiques |
Depositing User: | Bouthaina Assami |
Date Deposited: | 28 Feb 2016 14:21 |
Last Modified: | 28 Feb 2016 14:21 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/2204 |
Actions (login required)
View Item |