Douche, El-Hadi (2016) دور البعد الثقافي في إدارة مجتمع المعرفة في ظل العولمة دراسة تحليلية لدور اللغة العربية. ["eprint_fieldopt_thesis_type_phd" not defined] thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.
|
Text
Thèse_61_2016.pdf Download (8MB) | Preview |
Abstract
لقد أصبحت المعرفة اليوم بفعل تطور وسائل تكنولوجيا الإعلام والاتصال عبارة عن وسائط وشفرات وبرامج يتقاسمها القائمون على سوق المعرفة، حيث أصبحت المعرفة قائمة على منطق تسويقي غير متكافئ لمصادر المعرفة، الأمر الذي ساهم وبشكل واضح في وضع معالم أساسية لمفهوم "اقتصاد المعرفة" وفي المجال الاجتماعي والسياسي لما سمي ب "مجتمع المعرفة"، هذا المفهوم الذي استبعد منذ البداية وفق هذا المنطق التسويقي للمعرفة القائم على الاستثمار والمنافسة أي تدخل للجوانب الثقافية والقيمية الأخلاقية، لذلك فقد جاءت هذه الدراسة وفق هذه الخلفية النظرية للمفهوم لتدرس محددات العلاقة التي تربط مسألة إنتاج المعرفة من اجل إقامة مجتمع المعرفة بالأبعاد الثقافية المؤسسة لهذا المفهوم، خاصة وان مفهوم مجتمع المعرفة يستمد مضامينه انطلاقا من محدد التنمية المجتمعية وعلى رأسها مفهوم التنمية البشرية، لذلك فقد ركزت الدراسة على تلك الأبعاد الثقافية لمجتمع الحداثة باعتباره يشكِّل الخلفية النظرية الأساسية لمنطق ما بعد الحداثة، هذا المنطق الذي يقوم عليه مفهوم مجتمع المعرفة في المجتمعات الغربية، أما في الفلسفة الإسلامية العربية فقد تطرقت الدراسة لبعض وجهات النظر المختلفة من أجل الوصول إلى بناء مجتمع المعرفة انطلاقا من تجديد التراث باعتباره المرجع الأساسي للنهضة والإصلاح الثقافي والفكري، وهنا يأخذ مجال اللغة بشكل عام والتداوليات اللسانية بشكل خاص النصيب الأوفر في معالجة هذه المسألة عند كل من الباحث الجزائري محمد أركون والفيلسوف المغربي طه عبد الرحمان
Item Type: | Thesis (["eprint_fieldopt_thesis_type_phd" not defined]) |
---|---|
Uncontrolled Keywords: | العولمة، الثقافة، المعرفة، مجتمع المعرفة |
Subjects: | J Political Science > JA Political science (General) |
Divisions: | Faculté de Droit et des Sciences Politiques > Département des sciences politiques |
Depositing User: | Bouthaina Assami |
Date Deposited: | 26 Jun 2016 09:09 |
Last Modified: | 26 Jun 2016 09:09 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/2554 |
Actions (login required)
View Item |