ترقية العرض السياحي الوطني في ظل مشاريع التنمية المستدامة للسياحة -منطقة الزيبان

BOUZAHAR, NESRINE (2017) ترقية العرض السياحي الوطني في ظل مشاريع التنمية المستدامة للسياحة -منطقة الزيبان. Doctoral thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.

[img]
Preview
Text
Thèse_16_2017.pdf

Download (5MB) | Preview

Abstract

عرف القطاع السياحي تطورا كبيرا و اكتسبت الصناعة السياحية أهمية إستراتيجية في العديد من الدول. غير أن التطور المتسارع للسياحية و التدفقات السياحية الهائلة نحو الأقطاب السياحية خلفّت جملة من الآثار السلبية على البيئة و الثقافة المحلية وأثرت سلبا على خصائص الموارد السياحية، مما أبرز مفهوم السياحة المستدامة ، التي تعمل على استغلال الموارد السياحية و خاصة الثقافة المحلية منها بطريقة تسمح بإبراز هذا الإرث و في نفس الوقت تحول دون تدهوره و فقدانه . بهدف تطوير قطاع سياحي و طني قادر على تحقيق منافع اقتصادية بمضمون أعمق للتنمية و هو الاستدامة أي المحافظة على الموارد الثقافية، الطبيعية التي تعتبر من أهم المقومات الاقتصادية الجزائرية يمكننا طرح التساؤل التالي: كيف يمكن ترقية عرض سياحي وفق منظور التنمية المستدامة في إقليم واحات جنوب شرق الجزائر ؟ إن العمل على تطوير عرض سياحي وطني على مستوى الإقليم المعني، من أجل الاستفادة من حصة من إيرادات القطاع المحققة دوليا، و توظيف حصة من العمالة، يتطلب الإلمام بمجموعة مهمة المفاهيم و ا التي تخص العرض السياحي و تدرس التداخل بين الاستدامة و السياحة و هذا أجل صياغة إستراتيجية عملية للتنمية السياحية المحلية المستدامة، و التي تبنى على: - ترتكز السياحة المستدامة كمقاربة تنموية مستدامة على تركيبة من العلاقات المتوازنة بين الأطراف المعنية بالعملية و التي تتمثل بشكل عام في الجماعات المحلية، السكان المحليين، مقاولي القطاع السياحي و السياح نفسهم بهدف توظيف أمثل و مستدام لموارد الإقليم المحلي بما يحقق منفعة كل الأطراف. - من أجل تطوير عرض في إقليم الواحات يتكامل مع البيئة المحلية من حيث خصائصها و شروطها؛ و يستجيب لمتطلبات التنمية المحلية يجب تحديد الإجراءات المناسبة لتحقيق جملة من الأهداف التي تتمثل أساسا في امتصاص اليد العملة و توليد دخل محلي، و يتوافق مع توجهات القطاع في إطار المخططات التوجيهية. - يتم تحليل منطق الاستثمار في العرض السياحي على المستوى الجزئي من خلال العمل على تفعيل الميزة التنافسية السياحية لكل منطقة مقارنةً بباقي المناطق في الإقليم موضوع الدراسة، أي توظيف إستراتيجية اختلاف تتمايز فيها المناطق من الناحية السياحية. - يهيكل العرض في المنطقة الواحدة حول مشروع رئيسي يعكس الطابع السياحي الأساسي فيها حيث يتم اختيار موضوعه اعتمادا على الميزة الأهم للمنطقة، و يتحدد موقعه بما يتناسب مع المخططات السياحية المعتمدة من طرف الإدارات المحلية. يتمم العرض بمشاريع سياحية مكملة صغيرة و متوسطة، توزع في المناطق المحلية التابعة للمنطقة الواحدة. - بناء هيكل متوازن و متكامل للعرض السياحي داخل المنطقة الواحدة و بين مناطق الإقليم فيما بينها يتطلب توظيف أداة تسمح بتوزيع تكاملي لمشاريع داعمة للعرض على مستوى الإقليم.

Item Type: Thesis (Doctoral)
Uncontrolled Keywords: tourism supply, Sustainable tourism, local sustainable development, Ziban Region , tourism in south east of Algeria
Subjects: H Social Sciences > HB Economic Theory
Divisions: Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences économiques
Depositing User: Bouthaina Assami
Date Deposited: 05 Mar 2017 08:59
Last Modified: 05 Mar 2017 08:59
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/2819

Actions (login required)

View Item View Item