المناهح الحديثة و أهميتها في تنمية الموارد البشرية بإدارة السجون وإعادة الادماج الاجتماعي للمحبوسين .مؤسسة إعادة التربية والتاهيل بوالصوف بقسنطينة نموذجا .

نوادري, فريدة (2006) المناهح الحديثة و أهميتها في تنمية الموارد البشرية بإدارة السجون وإعادة الادماج الاجتماعي للمحبوسين .مؤسسة إعادة التربية والتاهيل بوالصوف بقسنطينة نموذجا . Doctoral thesis, Université mohamed khider biskra.

[img]
Preview
Text
س138.pdf

Download (1MB) | Preview

Abstract

يرى خبراء الإدارة في العالم أن الإصلاح الإداري لا يتم دون تحرير الطاقات من عنف الرقابة و ثقل مراجعها أو دون تدريب القائمين على إدارة المؤسسات على فن القيادة ليرقى فوق موروثات الإدارة التقليدية . إن هذا التغيير الذي إكتسح العالم لا بد أن يفرض تحولا جذريا في المؤسسات و منظوماتها الإدارية حتى تواجه تحديات المستقبل . لذا أصبح من الضروري إعادة النظر في الإستراتيجية الشاملة للمؤسسة الجزائرية لا سيما المؤسسة العقابية التي أصبحت تواجه تحديات و متطلبات جديدة و متعددة . و قد جاءت هذه الدراسة لتقف على المناهج الحديثة في إدارة السجون و إعادة الإدماج الإجتماعي للمحبوسين ممثلة في مؤسسة إعادة التربية و التأهيل بو الصوف بقسنطينة و بالتحديد من أجل رصد الإنعكسات الإيجابية منها و السلبية التي خلفها إستخدام المناهج الحديثة في تنمية الموارد البشرية على المستوى القاعدي من إستقطاب وتكوين و تحفيز و تقييم الأداء بإعتبارهم من أهم عناصر تنمية الموارد البشرية . و ما يميز هذه الدراسة أنها تركز على جانب مهم وهو تنمية الموارد البشرية بإدارة السجون و ما قد تؤدي إليه هذه التنمية البشرية من إستثمار للكفاءات و توجيهها توجيها إيجابيا يدفع بهذه الإدارة إلى التطور وفقا للمعايير الدولية الجديدة. و قد تضمنت هذه الدراسة بابين و يضم كل باب ثلاث فصول أي بمجموع ستة فصول. تضمن الفصل الأول منها على إشكالية الدراسة , أهميتها , أهدافها إضافة إلى إحتوائه على المفاهيم المحورية لموضوع البحث. أما الفصول الأخرى كالثاني و الثالث كانت في الجانب النظري أما الرابع و الخامس و السادس فقد خصصت للجانب الميداني . فالفصل الثاني تطرق لنشأة السجن و كيف تطورت مفاهيمه و أهدافه من عقابي إلى إصلاحي و كذا تضمن السجون في الجزائر و كيف تطورت الإدارة بها. أما الفصل الثالث فتضمن الوظائف الأساسية للموارد البشرية و تطرقنا فيه إلى كيفية إكتساب المورد البشري وكيفية تنمية هذا المورد البشري ثم ذهبنا إلى كيفية تقييم الأداء . أما الفصل الرابع و الذي يندرج في الجانب الميداني فقد خصصناه للتطرق إلى الإجراءات المنهجية بدءا من مجال الدراسة إلى أدوات جمع البيانات إلى المنهج المتبع وصولا إلى عينة الدراسة و كيفية إختيارها . في حين إحتوى الفصل الخامس على تنمية الموارد البشرية بمؤسسة إعادة التربية و التأهيل بو الصوف بقسنطينة و هو كمدخل تطبيقي نحاول من خلاله التأكد من صدق الفرضيات كما قمنا في هذا الفصل بتحليل البيانات . أما الفصل السادس فقد تم فيه عرض أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة و كذا الخاتمة التي تحتوي على ما أستخلصناه و توصلنا إليه إضافة إلى بعض الإقتراحات و التوصيات التي توجهنا بها إلى إدارة السجون فيما يخص تشجيع وتنمية و الإحتفاظ بمواردها البشرية.

Item Type: Thesis (Doctoral)
Uncontrolled Keywords: المناهج ، تنمية ، ادارة ، السجون ، الادماج ، المحبوسين .
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales
Depositing User: BFSHS
Date Deposited: 20 Mar 2018 07:33
Last Modified: 20 Mar 2018 07:33
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/3209

Actions (login required)

View Item View Item