بناء اختبار تشخیصي مرجعي المحك لقیاس كفایات المعلمین في بناء الاختبا ا رت التحصیلیة الموضوعیة – د ا رسة میدانیة على عینة من معلمي المرحلة الابتدائیة ببلدیة طولقة ولایة بسكرة -

قارة, مريم (2018) بناء اختبار تشخیصي مرجعي المحك لقیاس كفایات المعلمین في بناء الاختبا ا رت التحصیلیة الموضوعیة – د ا رسة میدانیة على عینة من معلمي المرحلة الابتدائیة ببلدیة طولقة ولایة بسكرة -. Doctoral thesis, université mohamed khider biskra.

[img]
Preview
Text
mémoir final.pdf

Download (2MB) | Preview

Abstract

هدفت الد ا رسة الحالیة إلى بناء اختبار تشخیصي مرجعي المحك لقیاس كفایات معلمي المرحلة الابتدائیة في بناء الاختبا ا رت التحصیلیة الموضوعیة ببلدیة طولقة ولایة بسكرة، والتحقق من خصائصه السیكومتریة؛ واستخدام الاختبار المقترح في التعرف على درجة اتقان معلمي المرحلة الابتدائیة لكفایات بناء الاختبا ا رت التحصیلیة الموضوعیة، وتحدید نقاط قوتهم وضعفهم في هذا المجال. ولقد تم إتباع المنهج الوصفي التحلیلي، حیث تكون مجتمع الد ا رسة من معلمي مرحلة التعلیم الابتدائي والبالغ عددهم ( 260 ) معلما ومعلمة، تم اختیار عینة الد ا رسة المقدرة ب: ( 140 ) معلما ومعلمة عن طریق العینة العشوائیة متعددة الم ا رحل. ولتحقیق أهداف الد ا رسة قامت الباحثة ببناء اختبار تشخیصي مرجعي المحك وفقا للخطوات المتعارف علیها لدى علماء القیاس والتقویم التربوي وفقا لثلاث م ا رحل (مرحلة التحلیل، مرحلة البناء، مرحلة التجریب)، حیث تكون من ( 68 ) مفردة اختباریة بعد التأكد من خصائصه السیكومتریة من خصائص الفقرة الاختباریة (معاملات الصعوبة ومعاملات التمییز)، وكذا التحقق من الصدق بعدة طرق:(الصدق الوصفي، الصدق التمییزي، الصدق البنائي)، كما تم التحقق مؤش ا رت الثبات بطرق متعددة (ثبات التجزئة النصفیة، ثبات ألفا كرونباخ، ثبات كیودر وریتشارد سن، طریقة هاریس، طریقة لیفنجستون). وتم تطبیق الاختبار على عینة الد ا رسة الأساسیة. وبعد تحلیل النتائج إحصائیًا تم التوصل إلى أنّ : - الاختبار التشخیصي مرجعي المحك الذي تم بنائه یتوفر على خصائص الاختبار الجید. حیث اتصفت فق ا رت الاختبار بمعاملات صعوبة جیدة ومعاملات تمییز مقبولة، وكذا توفر دلالات صدق وثبات الاختبار . -انخفاض درجة إتقان معلمي المرحلة الابتدائیة ببلدیة طولقة ولایة بسكرة لكفایات بناء الاختبا ا رت التحصیلیة الموضوعیة بناء على الاختبار التشخیصي مرجعي المحك. على فروع الاختبار التشخیصي مرجعي المحك والاختبار الكلي فیما عدا الاختبار الفرعي الثالث الخاص بكفایة إخ ا رج الاختبار التحصیلي الموضوعي وتصحیحه حیث أظهرت النتائج أن درجة إتقان المعلمین لهذه الكفایة جاءت بدرجة متوسطة. - نقاط قوة معلمي المرحلة الابتدائیة في مجال بناء الاختبا ا رت التحصیلیة الموضوعیة أقل من نقاط ضعفهم وتمحور نقاط ضعفهم جمیعا حول: ج تحدید الغرض من الاختبار التحصیلي الموضوعي، صیاغة الأهداف السلوكیة للمادة الدّ ا رسة، بناء جدول مواصفات المادة وكذا تحدید الأسس والشروط التي تعتمد في صیاغة الفق ا رت وكذا تحدید الأخطاء في صیاغة بعض الفق ا رت وتقدیم التعدیلات المناسبة، وأیضا الطریقة المعتمدة في ترتیب الاسئلة الموضوعیة وكذا تصحیح الاختبا ا رت الموضوعیة والتصحیح من أثر التخمین؛ وكذا تفسیر نتائج المتحصل علیها.

Item Type: Thesis (Doctoral)
Uncontrolled Keywords: بناء،تشخيصي،المعلمين
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales
Depositing User: BFSHS
Date Deposited: 11 Apr 2019 13:43
Last Modified: 11 Apr 2019 13:43
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/4091

Actions (login required)

View Item View Item