ترغيني, صباح (2018) دور التعلم التنظيمي في دعم الابتكار في المؤسسة الاقتصادية. Doctoral thesis, université de biskra.
|
Text
ترغيني صباح.pdf Download (9MB) | Preview |
Abstract
حاولت هذه الدراسة اختبار وقياس مساهمة التعلم التنظيمي بأبعاده الستة: (تعلم الأفراد والتعلم بين الأفراد في الوظيفة الواحدة والتعلم بين الوظائف، التعلم من الزبائن، التعلم من المنافسين والتعلم من الموردين) في دعم الابتكار. منهجية الدراسة وصفية اعتمدت على مقاربة كمية بالتطبيق على دراسة حالة مؤسسة كوندور لإنتاج الأجهزة الكهرومنزلية والإلكترونية. جمع البيانات الأولية تم بصورة رئيسية اعتمادا على 100 استبيانا بحثياإ ضافة لمقابلة موجهة مع السيد مدير الجودة، فيما تمثلت المعلومات الثانوية في مجموعة من الوثائق والسجلات الداخلية للمؤسسة وبعض المقالات والدراسات. أظهرت نتائج الدراسة تأثير بعدين من أبعاد التعلم التنظيمي الستة في دعم الابتكار، في حين لم تكن هناك علاقة للبعد الأول والثاني والثالث والسادس للتعلم التنظيمي في دعم الابتكار ذات دلالة إحصائية. حدود الدراسة تستثني الدعوة لتعميم نتائجها بحكم ظرفيتها وخصوصية الحالة التي ا تحسين مستوى التعلم التنظيمي ومشاركته
Item Type: | Thesis (Doctoral) |
---|---|
Subjects: | H Social Sciences > HB Economic Theory |
Divisions: | Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences de gestion |
Depositing User: | BFEG |
Date Deposited: | 22 Apr 2019 09:50 |
Last Modified: | 22 Apr 2019 09:50 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/4191 |
Actions (login required)
View Item |