الاستدلال عند النحاة العرب بين الأسس المعرفية و الاشكالات المنهجية

قرسيف, عابدة (2017) الاستدلال عند النحاة العرب بين الأسس المعرفية و الاشكالات المنهجية. Doctoral thesis, Faculté des Lettres et des Langues.

[img] Text
مذكرة نهائية عابدة قرسيف بعد المناقشة.pdf

Download (8MB)

Abstract

يعنى هذا البحث بدراسة الأسس المعرفية والأصول المرجعية للاستدلال النحوي الذي كان عماد النظرية النحوية ،تلك النظرية التي أنتجها نحاة العربية عند النظرفي اللغة العربية في زمن الاحتجاج ؛وذلك لما تطلبته الحاجة الدينية المتجسدة أ أساسا في حماية نص الشارع –عز وجل-وخدمة له عند تفسير ما أُشكل فهمه .فكانت بذلك الغاية الكبرى للنحو هي صيانة ا ل لسان من الخط أ في زمن بد أ فيه اللحن يتفشى ،فبد أ أت من هنا مرحلة جديدة لتعليم العربية التي أ أصبحت عن طريق تعلم القواعد النحوية المس تنبطة من تلك اللغة .بعدما كان تعليمها عن ط ريق الدربة والميران والتكرار لمفرداتها وتراكيبها ومختلف أ أساليبها ،دون الرجوع الى قواعد علمية ضابطة لتلك اللغة ،التي حاكم النحاة أ أساليبها بالصحة حينا وبالشذوذ والضعف حينا أ خر . لقد تتبع النحاة الظواهر اللغوية فاس تقرؤ وا من اللغة جملة من القواعد النحوية .وبعد القرون الهجرية ا أ لولى بد أ أت مرحلة مغايرة ،فقد انتهت مرحلة الت أسيس والبناء وبد أ أت مرحلة ا لاثبات بظهور نوع جديد من التصانيف، التي تركز على الجانب النظري للموروث النحوي وهو ما يسمى ب أصول النحو؛ والتي تبحث في ا أ لدلة النحوية الكبرى وكيفية الاس تدلال بها . أ لن الاس تدلال أ أبرز اجراء مارسه النحاة؛ولذلك فقد وسم هذا البحث بالاس تدلال عند النحاة العرب بين ا أ لسس المعرفية وا لاشكالات المنهجية .وغايته هي البحث عن أ أصول التفكير النحوي الثاوية وراء نظريته ،التي تمد روابط الصلة بجوانب ذلك التفكير عند النظر في اللغة العربية .و امكانية معرفة اتصاف النظرية النحوية بالاس تقلالية في موضوعها ومنهجها و أ أدواتها و مصطلحاتها ، أ أم ا ن ا أ لمر لا يعدو أ أن يكون الفكر الناظر في تلك اللغة فكر تفاعل مع علوم أ أخر ف أنتج نظرية كانت رواس بها من جذور ذلك التفكير.

Item Type: Thesis (Doctoral)
Subjects: L Education > L Education (General)
Depositing User: BFLLA
Date Deposited: 29 Jun 2019 07:28
Last Modified: 29 Jun 2019 07:28
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/4403

Actions (login required)

View Item View Item