الإيديولوجيا والبنى الفنية في أعمال "حبيب مونسي" - دراسة سوسيوبنائية –

تقار, فوزية (2018) الإيديولوجيا والبنى الفنية في أعمال "حبيب مونسي" - دراسة سوسيوبنائية –. Doctoral thesis, Faculté des Lettres et des Langues.

[img] Text
مذكرة الإيــديــولــوجـيـا والــبنــى الـفــنية فــي أعمــال.pdf

Download (7MB)

Abstract

تبحث هذه الد ا رسة الموسوم ب" الإيديولوجيا و ال ب نى الفنية في أعمال حبيب مونسي" في تجليات الإيديولوجيا في النصوص السردية العربية المعاصرة ووضعيات اشتغالها، و بمدى استجابة العمل الروائي للمنهج المتبع " السوسيوبنائي" في التأويل المت ا زمن بين البُنى الداخلية والسياقات الخارجية للنصوص الروائية، لنصل في الاخير إلى جملة من الاستنتاجات و الملاحظات في ضوء الاشكالية المطروحة: إن المبدع كان يسعى إلى تكثيف الخطاب الإيديولوجي مسخ ا ر كل المكونات الروائية في تفاعل بعضها مع البعض الآخر لخدمة أهدافه المحددة سلفا، حيث حمل "حبيب مونسي" على عاتقه ه م البشرية جمعاء فقدم وجهة نظر حول المجتمع العربي وما يعتريه من فساد بكل أنواعه وحول الفرد المشبع بالقيم الإنسانية والأخلاقية والذي أصبح ضائعا في واقعه. تشكلت الأيديولوجية في النصوص المونسيوية بمظهرين، الأولى مباشرة ، حيث ص رح بها الكاتب من خلال بنية الفكرة والمضامين الروائية، فالفكرة عند "حبيب مونسي" بوصفها قيمة فنية إيديولوجية توزعت بين الشخصيات في شكل ثنائيات متقابلة:" الواقع /المتخيل"، "الواقع/الحلم" و"العالم الواقعي /العالم الافت ا رضي" والتي تمركزت حول البطل، ومن ث م هيمنة الرؤية الأحادية على كل رواية، كما يمكن تحديد بعض التوجهات الإيديولوجية اعتمادا على أهم المضامين التي تناولتها الروايات بفك بعض الشف ا رت المضمرة في النص المونسيوي وخاصة الدالة على الفساد الاجتماعي والسياسي للواقع السائد في روايتي: "مقامات الذاكرة المنسية " – "العين الثالثة"، أو الدالة على خطر الماسونية الذي يهدد العالم مستقبلا، باعتماده على مرجعية صحيحة )الق ا رن والسنة(؛ فروايات الخيال العلمي تعمل على تحفيز خلفية القارئ الثقافية والأيديولوجية. ويمكن أن تتجلى الإيديولوجيا مباشرة في خطاب الشخصيات، إذ نتحسس حضور الأفكار والتوجهات الإيديولوجية بالاعتماد على متلفظ الكلام "الحوار"، فالمبدع اعتنى برسم شخصياته؛ لأنها الحامل الإيديولوجي الأول لأفكاره، فلقد نجحت هذه النماذج التي اختارها والتي اختلفت مرجعياتها بين: الأسطورية، التاريخية، الواقعية، العجائبية، في تأدية وظيفتها التي أسندت إليها، هذا ما فتح لنا المجال أكثر لرصد بؤرة الص ا رع بين مختلف الأصوات في النص. أما تمظهرها الثاني بأسلوب غير مباشر في النص، بتفاعلها مع المكونات السردية الأخرى: "الزمان، المكان"، فلقد وظف الروائي عنصر الزمن كوسيلة لتوصيل خطابه الإيديولوجي؛ حيث ح وله إلى مادة طي عة نقلت مزيجا من الأحداث الواقعية والخيالية. لقد استعملت المفارقتان في النصوص الروائية بشكل متداخل يصل في بعض الأحيان إلى درجة التعقيد، فأخذ "الاسترجاع" نصيب الأسد، بإثارة الماضي ومنحه استم ا ررية الحضور أما "الاستباق" فقد جاء كسند للاسترجاع، حيث ساهم في فضح الواقع بكل مفارقاته من جهة، وقدم البدائل والطموحات المستقبلية من جهة أخرى، لتتمظهر إيديولوجية الرفض والتغيير عبر هاتين المفارقتين. أما تقنيات زمن السرد منحت الزمن الروائي بعدًا فنيًا جماليًا متجاو اً ز الزمن الحقيقي، بلغة شاعرية جميلة ساهمت في تحريك إيقاع الرواية بين البطء والسرعة. أما بناء الزمن في رواية الخيال العلمي "جلالته الأب الأعظم" يختلف عن البناء العادي، حيث اتسم بالعلمية والتقنية والتحكم في الزمن كشيء مادي ملموس من خلال اختصاره وتمديده وتحويله عبر آلات الزمن العجيبة م ث ل الفضاء المكاني في روايات "حبيب مونسي" العنصر البنائي الأساس في بناء الدلالة حيث ش كل الفضاء المغلق "المستشفى/السجن" محل تبئير لمجمل الوقائع والأحداث وهو الحافز لحركة الشخصيات وأفكارها؛ لأنه مث ل نقطة انطلاق الأبطال إلى رحلاتهم الذهنية والعجائبية حيث الأفضية المفتوحة. إن هذه التولدات في البنية الفضائية وظفت لخدمة إيديولوجية معينة، فهي عبارة عن إيقاع يرصد الحالة النفسية للأبطال الذين يبحثون عن قيم مطلقة هروبا من قيم المجتمع السائد وصولا إلى مدن علمية نموذجية )مثالية( وأخرى صادمة يسكنها شبح الخيال العلمي التكنولوجي )ضد مثالية(، فهو فضاء استش ا رفي يتوقع ما سيكون عليه المستقبل انطلاقا من معطيات الظروف ال ا رهنة. فالروايات على العموم، حملت على كاهلها مصير البشرية وهذا يشف على إيمان مبدعها برسالة الأدب والت ا زمه بالقضية الإنسانية، مشكلا في ذلك موقفا شموليا من العالم، فهو يطمح إلى تأسيس خطاب تجريبي جديد في تناول القضايا الآنية وال ا رهنة ليخرج عن نمطية الساكن وينشر الكتابة الرحبة خاصة في مجال الخيال العلمي الذي مزجه بلمسة إسلامية، في سبيل فتح أفق جديدة للخطاب السردي، أفق ذي معايير مخالفة للسائد. At the end of this study, which investigates the manifestation of the ideology in contemporary arabic narrative texts and how it works, we come to series of conclusions and results which are related to the extent to which the narrative work responds to the method followed in the stimultaneous interpretations of the internal structures and external contexts of the narrative text. The creator was seeking to intestify the ideological discourse by exploiting all the narrative elements and their interaction with each other to serve his predetermined and ultimate goal. The ideology comes in the text directly, and the author declares it through the structure of concepts and their content. The concept for "Habib Mounsi" , as an artistic ideological value, was distributed between the characters in the form of opposites binaries; (reality /dream) , (real / imaginary ), (real world / virtual work), which were centered on the hero. It is also possible to determine some of the ideological trends depending on the most important contents of the novel by decipering the embeded codes in the Mounsaoui’s text especially the phenomenon of social and political corruption in both novels ( Makamat El Thakira El Mansia _ The Third Eye) or the danger of Freemasonary that threatens the future world based on texts from the Quran and Sunnah. Science fiction novels provoke the reader to stimulate his cultural and ideological background knowledge which gives a logical interpretation of this content. The ideology is reflected directly in the discourse of the characters, as we feel the presence of ideas and idelogical trends depending on the dialog. The creator draws his characters carefully because they are the first ideological carriers of his ideas. These chosen samples, which have different references; mythical, historical, miraculous and realistic, have succeeded in fulfilling their functions. This gave us more space to observe and notice the conflict between different voices in the text. The ideology can express its presence indirectly in the text by interacting with the other narrative components ( time _ place). The novelist used time to convey his ideological discourse as he turned it to a soft material that conveyed a mixture of events; real and imaginary. I used these paradoxes in the narrative texts in a way that sometimes overlaps to the degree of complexity ; therefore, exceeding the logical sequence of the narration . Retrieval took an important place , however anticipating came to support retrieving, which contributed to show the truth from one hand and provide alternatives and future ambitions on the other hand, to show the ideology of rejection and change through these two paradoxes. The techniques of time gave the time of narration an artistic dimension behind the real time in a beautiful poetic language which contributed in the movement of the novel between slow anf fast. The construction of time in science fiction novels is different from the ordinary construction. It was scientific and technical. It controlled time as a tangible material by shortening, extending and transforming time through marvelous time machine. The place in Habib Mounsi novel was the fundamental constructive element in constructing connotation based on binaries. The closed places (hospital_ prison) were the focus of most events and the stimulous of the characters’ ideas and movements because it represented the starting point of the hero’s marvelous and mental journey to open places. The method (socioconstructivism) came to balance the interal language structure and the social method or between the artistic and the intellectual structures and the external formats. The novels in general hold the burden of human faith. This reflected the faith of its creator in literature and the writer commitement to humanity issues, forming a total attitude of the world. The writer aspires to establish a new discourse in dealing with current issues to get out of the stereotype inhabitant and publishes his writing, especially the science fiction ones, which has an islamic touch to open a new prospect for narrative discourse; a prospect with new and different standards.

Item Type: Thesis (Doctoral)
Subjects: P Language and Literature > PV Arabic
Divisions: Faculté des Lettres et des Langues > Département de langue arabe
Depositing User: BFLLA
Date Deposited: 29 Jun 2019 07:28
Last Modified: 29 Jun 2019 07:28
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/4405

Actions (login required)

View Item View Item