هولي, فرحات (2019) اثر ادارة التسويق الابتكاري على قيمة المؤسسة الجزائرية. Doctoral thesis, université de Biskra.
Text
فرحات نسخة نهائية.pdf Download (10MB) |
Abstract
تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع عملية إدارة الابتكار في المؤسسات الجزائرية ومستوى تطبيقه لدى مصالحها، ومدى تأثر قيمة المؤسسة بهذا المفهوم الإداري. خاصة في ظل البيئة التنافسية المضطربة مما يزيد من صعوبة إتخاد القرار وتحقيق هدف المساهمين، هذا الأخير أصبح مرتبط أكثر بمصالح الأطراف الأخرى في المؤسسة رغم التعارض الذي قد يظهر بينه وبين هذه الأطراف على المدى القصير. ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم الاعتماد على الاستبيان كأداة للدراسة حيث تم توزيعها على عدد من المؤسسات الاقتصادية الجزائرية. وتم اللجوء إلى الأساليب الإحصائية لتحليل وتفسير النتائج المسجلة. وقد توصلنا إلى عدة نتائج من أهمها أن مستوى تطبيق الابتكار في الوظيفة التسويقية على مستوى المؤسسات الجزائرية متوسط مع تفاوت درجة تطبيق هذا الابتكار من نشاط تسويقي إلى آخر، كما تم تأكيد أثر هذه الأنشطة على أبعاد ومؤشرات قيمة المؤسسة والذي يعتبر هدف يسعى المدراء إلى تحقيقه. ومن خلال هذه النتائج يمكن القول أن المؤسسات الجزائرية مطالبة بتحسين وتشجيع التوجهات الابتكارية في ميدان التسويق. واختيار الاستراتيجيات العامة وفق منظور تسويقي يضمن في نفس الوقت تحقيق أهداف المساهمين
Item Type: | Thesis (Doctoral) |
---|---|
Subjects: | H Social Sciences > HB Economic Theory |
Divisions: | Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences de gestion |
Depositing User: | BFEG |
Date Deposited: | 07 Jan 2020 09:53 |
Last Modified: | 07 Jan 2020 09:53 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/4658 |
Actions (login required)
View Item |