الثقافة كمدخل لتحقيق ميزة تنافسية في الخدمة المصرفية-دراسة عينة من البنوك في الجزائر

زعيط, عادل (2023) الثقافة كمدخل لتحقيق ميزة تنافسية في الخدمة المصرفية-دراسة عينة من البنوك في الجزائر. Doctoral thesis, universté mohamed khider biskra.

[img] Text
الثقافة كمصدر لتحقيق ميزة تنافسية في الخدمة المصرفية.pdf

Download (4MB)

Abstract

تهدف هذه الدراسة لمعرفة إن كان توافق الخدمات المصرفية مع ثقافة المستهلك يساهم في تعزيز الميزة التنافسية للبنوك أم لا، وذلك بالاعتماد على الخدمة المصرفية الإسلامية كمتغير مستقل باعتبارها أهم نموذج لتكييف الخدمة المصرفية مع الثقافة، إذ تعد نتاج ومثال واقعي لتكييف الخدمة المصرفية مع أحد أهم مكونات الثقافة ألا وهو الدين، ولأن التكييف لا يمس عنصر الخدمة المصرفية فقط، فلقد تم الاعتماد على عناصر المزيج المصرفي كأبعاد لقياس مساهمة توافق الخدمة المصرفية مع ثقافة المستهلك في تعزيز الميزة التنافسية، التي اعتمد في قياسها على مرتكزاتها المتمثلة في: الكفاءة، الجودة، الإبداع، الاستجابة ووقت التسليم، ولتحقيق هدف الدراسة تم توزيعاستبانةعلى عينة من موظفين البنوك محل الدراسة (BNA، CNEP، CPA، BADR، البركة، السلام) المكلفين بنشاط تقديم الخدمات المصرفية الإسلامية، حيث تم جمع البيانات الأوليةفي الفترة الممتدة بين10 نوفمبر 2022 إلى غاية 20 فيفري 2023، ولقد اشتملت العينة على 153 موظفا،وتم تحليل البيانات ببرنامج الحزمةالإحصائيةللعلومالاجتماعية (Statistical Package for Social Sciences) SPSS . توصلت الدراسة إلى أن توافق الخدمات المصرفية مع ثقافة المستهلك (الخدمات المصرفية الإسلامية) يساهم مساهمة متوسطة في تعزيز الميزة التنافسية للبنوك محل الدراسة، من خلال المساهمة المتوسطة في تعزيز الجودة والإبداع والاستجابة ووقت التسليم، أما المساهمة في تعزيز الكفاءة (تخفيض التكلفة) فكانت ضعيفة، ويعود ذلك بالأساس إلى مساهمة عنصري التوزيع والأفراد وبدرجة أقل عنصر الخدمة، هذا الأخير كانت مساهمته محدودة لتركيز البنوك على الجانب الشرعي للخدمة، وإهمال الجانب المنفعي والخصائص التي تميز الخدمات المصرفية الإسلامية عن نظيرتها التقليدية، وما يؤكد ذلك هو عدم وجود مساهمة لباقي عناصر المزيج التسويقي في تعزيز الميزة التنافسية ومرتكزاتها، خاصة عنصر التسعير الذي لم يساهم في تعزيز أي بعد من أبعاد الميزة التنافسية، بالرغم من أنه أهم عنصر إلى جانب عنصر الخدمة يميز الخدمة المصرفية الإسلامية عن نظيرتها التقليدية.

Item Type: Thesis (Doctoral)
Subjects: H Social Sciences > HB Economic Theory
Divisions: Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences commerciales
Depositing User: BFEG
Date Deposited: 11 Feb 2024 08:12
Last Modified: 11 Feb 2024 08:12
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/6339

Actions (login required)

View Item View Item