دور مواقع التواصل الاجتماعي في تكوين الصورة الذهنية للمؤسسة –دراسة عينة من المؤسسات الفندقية بالجزائر-

بن ناصر, إيمان (2024) دور مواقع التواصل الاجتماعي في تكوين الصورة الذهنية للمؤسسة –دراسة عينة من المؤسسات الفندقية بالجزائر-. Doctoral thesis, universté mohamed khider biskra.

[img] Text
version finale de la thése iméne bennecer (1).pdf

Download (12MB)

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على دور مواقع التواصل الاجتماعي في تكوين الصورة الذهنية لعينة من المؤسسات الفندقية الناشطة بالجزائر، وذلك انطلاقا من متغيرين رئيسين هما: مواقع التواصل الاجتماعي كمتغير مستقل والذي تم قياسه بالإعتماد على أبعاده الأربعة (التفاعل، الكلمة المنطوقة الكترونيا، الحداثة، والمصداقية)، والصورة الذهنية للمؤسسة كمتغير تابع تم قياسه من خلال أبعاده الأربعة (البعد المعرفي، البعد الوجداني، البعد السلوكي، والبعد الاجتماعي)، وتحقيقا لأهداف الدراسة تم الاعتماد على تحليل محتوى صفحتي فندق Mercure Alger Aéroport وIbis Alger Aéroport على موقع Facebook ، وتم إجراء مقابلة إلكترونية مع مديرة فندق Ibis Alger Aéroport، كما تم تصميم إستبيان موجه لعينة قصدية من عملاء المؤسسات الفندقية بالجزائر المتابعين لصفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث اشتملت على 318 عميلا، وتم تحليل نتائج الإستبيان باستخدام برنامج الحزم الإحصائية (SPSS V.25). وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها: وجود علاقة إرتباط موجبة قوية بين مواقع التواصل الاجتماعي والصورة الذهنية للمؤسسات الفندقية، إضافة لوجود أثر ذو دلالة إحصائية لمواقع التواصل الاجتماعي في تكوين الصورة الذهنية للمؤسسات الفندقية المتواجدة بالجزائر تحديدا من خلال الكلمة المنطوقة إلكترونيا، الحداثة والمصداقية، في حين لم يؤثر بعد التفاعل في تكوين الصورة الذهنية للمؤسسات الفندقية محل الدراسة في أذهان العملاء.

Item Type: Thesis (Doctoral)
Subjects: H Social Sciences > HF Commerce
Divisions: Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences commerciales
Depositing User: BFEG
Date Deposited: 02 Jul 2024 13:58
Last Modified: 02 Jul 2024 13:58
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/6501

Actions (login required)

View Item View Item