بن نجاعي, رانية (2025) أثر نظام المعلومات التسويقية في تطوير المنتجات الجديدة -دراسة تحليلية لقطاع صناعة مواد العناية والتجميل بالجزائر-. Doctoral thesis, universté mohamed khider biskra.
![]() |
Text
الأطروحة النهائية رانية بن نجاعي.pdf Download (4MB) |
Abstract
هدفت الدراسة إلى استكشاف أثر نظام المعلومات التسويقية في تطوير المنتجات الجديدة في قطاع صناعة مواد العناية والتجميل بالجزائر، من خلال تحليل العلاقة بين متغيرين رئيسيين: نظام المعلومات التسويقية كمتغير مستقل، والذي تم قياسه عبر أربعة أبعاد تشمل نظام السجلات والتقارير الداخلية، نظام البحوث التسويقية، نظام الاستخبارات التسويقية، ونظام دعم القرارات التسويقية؛ وتطوير المنتجات الجديدة كمتغير تابع، تم تقييمه وفقًا لخمسة أبعاد هي: توليد الأفكار وتقييمها، تطوير النماذج الأولية، التحليل والتخطيط، تطوير المنتج واختباره، والتسويق. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم تصميم استبيان موجه إلى المدراء والمسؤولين والموظفين في المؤسسات الناشطة في القطاع، والذين شاركوا في فعاليات المعرض الدولي لصناعة مواد العناية والتجميل Cosmetica في طبعته الثانية. كما تم دعم الدراسة بمقابلات شفوية مع مجموعة من المسؤولين. وقد بلغت عينة الدراسة 170 مشاركًا من 66 مؤسسة. في الجانب التطبيقي، تم تحليل بعض الإحصائيات المتعلقة بالقطاع، تلاه تحليل نتائج الاستبيان باستخدام برنامجي SPSS v26 للتحليل الوصفي وSmartPLS V4 للنمذجة بالمعادلات الهيكلية. أظهرت النتائج وجود تأثير متفاوت لجميع أبعاد نظام المعلومات التسويقية على تطوير المنتجات الجديدة. وفي الختام، قدمت الدراسة جملة من التوصيات لتعزيز كفاءة نظم المعلومات التسويقية في دعم الابتكار، مع اقتراح آفاق للبحث المستقبلي.
Item Type: | Thesis (Doctoral) |
---|---|
Subjects: | H Social Sciences > HF Commerce |
Divisions: | Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences commerciales |
Depositing User: | BFEG |
Date Deposited: | 29 Jun 2025 07:59 |
Last Modified: | 29 Jun 2025 07:59 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/6943 |
Actions (login required)
![]() |
View Item |