اسهام الابستمولوجيا في تعليمية علم الاجتماع، من منظور عينة من أساتذة العلوم الاجتماعية بالجامعة الجزائرية

Djaber, Malika (2014) اسهام الابستمولوجيا في تعليمية علم الاجتماع، من منظور عينة من أساتذة العلوم الاجتماعية بالجامعة الجزائرية. Masters thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.

[img]
Preview
Text
Mémoire_Socio_2014.pdf

Download (232kB) | Preview
[img]
Preview
Text
ملخص الدراسة.pdf

Download (356kB) | Preview
[img]
Preview
Text
مقدمة.pdf

Download (443kB) | Preview
[img]
Preview
Text
الفصل الأول.pdf

Download (8MB) | Preview
[img]
Preview
Text
الفصل الثاني.pdf

Download (13MB) | Preview
[img]
Preview
Text
الفصل الثالث.pdf

Download (8MB) | Preview
[img]
Preview
Text
الفصل الرابع.pdf

Download (15MB) | Preview
[img]
Preview
Text
الفصل الخامس.pdf

Download (10MB) | Preview
[img]
Preview
Text
خاتمة عامة.pdf

Download (293kB) | Preview
[img]
Preview
Text
دليل المقابلة.pdf

Download (320kB) | Preview
[img]
Preview
Text
المراجع.pdf

Download (2MB) | Preview
[img]
Preview
Text
فهرس الأشكال.pdf

Download (130kB) | Preview

Abstract

هدف البحث المعنون بـ"اسهام الابستمولوجيا في تعليمية علم لاجتماع" إلى الإجابة عن التساؤل الرئيس المتمثل في: ما إسهامات الابستيمولوجيا في تعليمية علم الاجتماع في بالجامعة الجزائرية وتفرع هذا التساؤل إلى ثلاث تساؤلات جزئية كالآتي: 1- كيف يساهم التحليل الابستمولوجي للمفاهيم الأساسية في علم الاجتماع في تسهيل عملية نقلها للمتعلم؟ 2- ما هي العوائق الابستمولوجية في علم الاجتماع التي تمثل عقبات في تدريسه؟ 3- كيف يتمكن الأستاذ في علم الاجتماع من تجاوز الإشكالات الابستمولوجية في علم الاجتماع ؟ وللإجابة على هذه التساؤلات اعتمدنا على الإجراءات المنهجية التالية: - المدخل النظري للعالم الاجتماعي رايت ميلز حول الخيال السوسيولوجي. - المنهج الوصفي. - الأدوات المستخدمة لجمع البيانات هي الملاحظة، والمقابلة. وطبقت هذه الأدوات على الاساتذة الدائمين في علم الاجتماع من رتبتي أستاذ التعليم العالي و أستاذ محاضر (أ) و (ب) حيث تم اختيار عينة غير احتمالية نموذجية وأسفرت نتائج الدراسة الميدانية على أن محاولات الاساتذة لتجاوز الاشكالات والعوائق المعرفية التي تعترض تدريسهم لعلم الاجتماع تحتاج من هؤلاء الاساتذة تبني التحليل الابستمولوجي للمضامين التعليمية والذي يسمح بدراسة تطور دلالات المفاهيم العلمية، والتعرف على العوائق المعرفية التي تعترض المتعلم وتقديم السبل الكفيلة بتجاوزها أثناء عملية النقل التعليمي، ولتحقيق ذلك على هؤلاء الاساتذة التحلي بروح النقد أو ما أطلق عليه رايت ميلز الخيال السوسيولوجي الذي يعني القدرة على النظر إلى المعرفة السوسيولوجية بأسلوب مختلف وأعمق وتجاوز التحليلات العامة والعفوية لهذه المادة.

Item Type: Thesis (Masters)
Uncontrolled Keywords: الابستمولوجيا، التعليمية، علم الاجتماع، تدريس علم الاجتماع.
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales
Depositing User: Bouthaina Assami
Date Deposited: 18 Oct 2016 10:28
Last Modified: 18 Oct 2016 10:28
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/2633

Actions (login required)

View Item View Item