معيقات إدارة الأنشطة الرياضية اللاصفية وعلاقتها بالالتـــزام التنظيمي لدى أساتذة التــربية البدنية والرياضية في المـــــرحلة الثانوية -دراسة ميدانية على مستوى ثانويات ولاية بسكــرة-

نخلة, يوسف (2021) معيقات إدارة الأنشطة الرياضية اللاصفية وعلاقتها بالالتـــزام التنظيمي لدى أساتذة التــربية البدنية والرياضية في المـــــرحلة الثانوية -دراسة ميدانية على مستوى ثانويات ولاية بسكــرة-. Doctoral thesis, معهـــد علوم و تقنيات النشاطــــات البدنيـــــــــة و الرياضيــة.

[img] Text
نسخة دكتوراه نهائية -يوسف ن.pdf

Download (10MB)

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تقدير معيقات إدارة الأنشطة الرياضية اللاصفية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية, وهي المشكلات التي يعاني منها الأساتذة بشكل مباشر في مرحلة التعليم الثانوي بولاية بسكرة, والتحقق من وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقدير المعيقات والالتزام التنظيمي تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي وسنوات الخبرة, وجاءت هذه الدراسة بغية إحداث التطوير والتجديد اللازمين للأنشطة الرياضية اللاصفية لمواكبة تطورات الحياة المعاصرة, ومن خلال الاطلاع على واقع الأنشطة الرياضية المدرسية اللاصفية لاحظنا وجود مشكلات لها تأثير مباشر أو غير مباشر في تطور الحركة الرياضية المدرسية وتحول دون تحقيق الأهداف المرجوة. كما أن الالتزام التنظيمي يزيد من ارتباط الأستاذ بعمله، ويجعله يبذل جهودا كبيرة وعالية لإنجاحه ويبدي رغبة قوية في البقاء فيه، والاستمرار لفترة أطول، ويقلل من السلوك السلبي كالإهمال والتقصير في العمل والغياب أو ترك العمل أو الشعور بالإحباط. ويتحقق الولاء الوظيفي والتميز في الأداء للأفراد عندما تحقق المؤسسات التعليمية أهدافها بكفاءة وفعالية, هذا ما دفعنا أيضا لدراسة مدى التزام أساتذة التربية البدنية والرياضية بوظيفتهم وحرصهم على تفعيل الأنشطة الرياضية في ظل الظروف والمعيقات التي تواجههم.

Item Type: Thesis (Doctoral)
Uncontrolled Keywords: .الالتـــزام التنظيمي إدارة الأنشطة الرياضية اللاصفية
Subjects: L Education > L Education (General)
Divisions: Institut des sciences et techniques des activités physiques et sportives
Depositing User: BIS
Date Deposited: 13 Jul 2021 09:02
Last Modified: 13 Jul 2021 09:02
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/5490

Actions (login required)

View Item View Item