أثر وحدات تعليمية مبنية على استراتيجية التعلم النشط خلال درس التربية البدنية والرياضية لتنمية التفكير الابتكاري لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة (10-12)سنة. دراسة ميدانية بمتوسطة ابي اليقظان قصر الشلالة-تيارت-

حلموش, مالك (2025) أثر وحدات تعليمية مبنية على استراتيجية التعلم النشط خلال درس التربية البدنية والرياضية لتنمية التفكير الابتكاري لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة (10-12)سنة. دراسة ميدانية بمتوسطة ابي اليقظان قصر الشلالة-تيارت-. Doctoral thesis, معهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية والرياضية.

[img] Text
اطروحة حلموش مالك.pdf

Download (21MB)

Abstract

INTITULE DE LA THESE : أصبح الاهتمام بالعنصر البشري من أولى اهتمامات الدول الرائدة في مجال التربية والتعليم وهذا في ظل التحديات الراهنة التي تعول عليها في مجال التربية الحديثة والتي تقوم أسسها ومبادئها على دعائم من أهمها أن لدى كل إنسان قدرات عظيمة، فكرية وبدنية يجب أن نكشف عنها ونوجهها ونستغلها إلى أقصى حد وفي الاتجاه المناسب إذ تؤكد في هذا الصدد الدكتورة لمياء الديوان "أن قدرات الفرد غير محدودة طالما يمتلك قدرة التفكير الصحيح والامكانيات المناسبة وتهيئة مناخ مناسب لعملية التفكير التي يبعث منها ما يسمى الابداع ونتيجة لذلك ظهرت حركة التربية والتعليم من أجل الابداع". (الديوان، 1999، صفحة 5). ضف إلى أن التربية البدنية والرياضية تعتبر من أهم السبل في تربية النشء تربية سليمة خصوصا كون هذه الأخيرة لها مكانة هامة في المجتمع والمنظومة التربوية؛ إذ لا يمكن الاستغناء عن التربية البدنية في حياة التلميذ. (الوطنية، 2004، صفحة 85)، فالتربية البدنية والرياضية جزء مندمج في النظام التربوي الشامل، تسعى إلى تكريس طموحات الأمة في مختلف المجالات منها الصحية، الثقافية والاجتماعية، شأنها شأن بقية المواد التعليمية الأخرى ومن أجل إيجاد الصيغ الملائمة لتنشئة الأجيال وجعلهم مواطنين فاعلين، قادرين على الاضطلاع بأدوارهم في كل جوانب الحياة على أكمل وجه، فالمجتمعات تعيش في عالم سريع التطور والتغيير خاصة من الجانب العلمي المعرفي وهذا يستدعي منا كمربين تنمية العقول المفكرة التي هي بين أيدينا نحن المربين ولا يتم ذلك إلا إذا تكاثفت الجهود من خلال برامج ومناهج دراسية تواكب هذا التطور السريع تكون في مستوى التطلعات والطموحات مع الاستثمار في الجيل الصاعد حيث يقول روجرز (Rogers) مالم ينمي الفرد والجماعات قدراتهم الابتكارية ،فستكون النتيجة هي الابادة والفناء. أما تورانسTurens فيقول "أن الأمة تفقد الأطفال النابغين الذين لا يجدون تشجيعا على إظهار نوع البحث عن هويتهم، والذين يمنعهم آباؤهم ومدرسيهم من هذا البحث فيضيعون في الطريق ويتوقفون عن البحث، ولا يعلمون إلا بقدر ضئيل جدا من إمكانياتهم، وقد يتحول بعضهم إلى أشقياء جانحين أو مرضى". (سلطان، 1999، صفحة 67). ونظرا للتقدم المعرفي الهائل وعدم قدرة المتعلم على تخزين كل المعلومات التي يستقبلها في ذاكرته فإن التربية الحديثة المبنية على الأسس والنظريات الحديثة جعلت من المتعلم كيف يفكر؟ وكيف يتعلم ؟ ومن أجل مواكبة التغيرات والانفجار المعرفي الحاصل في جميع الميادين جعل من القائمين على المنظومة التربوية من مراجعة حتمية للبرامج والمناهج التربوية وتحديثها، حيث عمدت الجهة الوصية إلى العمل على إصلاحات كبرى منذ سنة 2005، والذي جاء تحت مسمى منهاج الجيل الأول أي التدريس بالمقاربة بالكفاءات ثم تلته إصلاحات أخرى سنة 2015، أو ما يسمى بمنهاج الجيل الثاني والذي تبنى المقاربة الثقافية والمعرفية والإجتماعية حيث يقوم على مبدأ المقاربة الشاملة، وجعل من المتعلم هو محور العملية التعلمية التعليمية وأعطى للمدرس والمربي دور المرافق والموجه والمرشد، الذي يأخذ بيد التلميذ إلى بر الأمان، فالطريقة النشطة إستهدفت التلميذ وجعلته يفكر وتركت له مجالا للإبداع والحرية والتصرف وكيف يجد الحلول للمشكلات التي تعيقه في حياته وهو مايجعل التلميذ أكثر فعالية وتنمي لديه مهارات وأفكار جديدة تساعده على الحياة و إيجاد الحلول للمشاكل التي يواجهها في المدرسة من خلال الأنشطة التي يمارسها في المرحلة المتوسطة سواء كانت نشاطات فردية أو جماعية وهنا يبرز دور التلميذ في التفكير والإبتكار خاصة في ظل التطور العلمي الهائل وقدرة التلميذ على تخزين المعلومات في ذاكرته وهو في سن متقدمة ويحتاج إلى رغبة وطموح كبير مع استغلال رغبته في التعلم داخل حصة التربية البدنية ومن جهة أخرى لتنمية قدراته الفكرية ورفع كفاءة أجهزته الحيوية وتحسين الصحة, واكتساب اللياقة البدنية والقوام الجيد لديه . وإنطلاقا مما تناولناه من نظريات معرفية حديثة ودراسات سابقة ومعلومات حول متغيرات الدراسة، ولأن إعداد برنامج تعليمي بطريقة حديثة يسهل على المتعلمين الوصول إلى المستوى المطلوب خاصة ما تعلق بالأهداف الكبرى لطرق تدريس التربية البدنية والرياضية والمتطلبات الحديثة للممارسة الرياضية فإن الباحث ارتأى طرح التساؤل العام حول إشكالية الموضوع على النحو التالي: - هل للوحدات التعليمية المبنية على إستراتيجية التعلم النشط خلال حصة التربية البدنية والرياضية أثر في تنمية التفكير الإبتكاري لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة ؟ وللبحث في هذا التساؤل العام نطرح التساؤلات الجزئية التالية: 1. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إختبار التفكير الإبتكاري العام (مهارة الطلاقة الفكرية) ولصالح البعدي يعزى للبرنامج التعليمي المقترح عند مستوى الدلالة 0.05 ؟ 2. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إختبار التفكير الإبتكاري العام (مهارة الأصالة الفكرية) ولصالح البعدي يعزى للبرنامج التعليمي المقترح عند مستوى الدلالة 0.05 ؟ 3. هل توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إختبار التفكير الإبتكاري العام (مهارة المرونة الفكرية) ولصالح البعدي يعزى للبرنامج التعليمي المقترح عند مستوى الدلالة 0.05 ؟ 4. هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في إختبار مهارة الطلاقة الحركية ولصالح البعدي يعزى للبرنامج التعليمي المقترح عند مستوى الدلالة 0.05 ؟ 5. هل هناك فروق ذات دلالة إحصائية في إختبار مهارة المرونة الحركية ولصالح البعدي يعزى للبرنامج التعليمي المقترح عند مستوى الدلالة 0.05 ؟ 6. توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إختبار مهارة الأصالة الحركية ولصالح البعدي يعزى للبرنامج التعليمي المقترح عند مستوى الدلالة 0.05 ؟ 3-فرضيات الدراسة: 3-1-الفرضية العامة:  للوحدات التعليمية المبنية على إستراتيجية التعلم النشط خلال حصة التربية البدنية والرياضية أثر في تنمية التفكير الإبتكاري لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة. 3-2-الفرضيات الجزئية:  توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إختبار التفكير الإبتكاري العام (مهارة الطلاقة الفكرية) ولصالح البعدي يعزى للبرنامج التعليمي المقترح عند مستوى الدلالة 0.05.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إختبار التفكير الإبتكاري العام (مهارة الأصالة الفكرية) ولصالح البعدي يعزى للبرنامج التعليمي المقترح عند مستوى الدلالة 0.05.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إختبار التفكير الإبتكاري العام (مهارة المرونة الفكرية) ولصالح البعدي يعزى للبرنامج التعليمي المقترح عند مستوى الدلالة 0.05.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إختبار مهارة الطلاقة الحركية ولصالح البعدي يعزى للبرنامج التعليمي المقترح عند مستوى الدلالة 0.05.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إختبار مهارة الأصالة الحركية ولصالح البعدي يعزى للبرنامج التعليمي المقترح عند مستوى الدلالة 0.05.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إختبار مهارة المرونة الحركية ولصالح البعدي يعزى للبرنامج التعليمي المقترح عند مستوى الدلالة 0.05. NATURE : DOCTORAT Spécialité : النشاط البدني الرياضي التربوي Numéro d’ordre : RESUME : ملخص أطروحة دكتوراه تحت عنوان: أثر وحدات تعليمية مبنية على استراتيجية التعلم النشط خلال درس التربية البدنية والرياضية لتنمية التفكير الابتكاري لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة (10-12)سنة. دراسة ميدانية بمتوسطة ابي اليقظان قصر الشلالة-تيارت- هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر وحدات تعليمية مبنية على استراتيجية التعلم النشط خلال درس التربية البدنية والرياضية لتنمية التفكير الابتكاري لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة (10-12)سنة، ولإنجاز هذه الدراسة تم اتباع المنهج التجريبي ذو المجموعة الواحدة لملائمته وطبيعة دراستنا، ولقد تم اختيار عينة الدراسة بطريقة قصدية نظرا لتوفرها لشروط الدراسة ولمعرفة الباحث بها، والمتمثلة في تلاميذ متوسطة ابي اليقظان قصر الشلالة لولاية تيارت، ويبلغ عددها 24 تلميذ، موزعين ب 14 تلميذ لعينة المجموعة التجريبية و10تلاميذ لعينة الدراسة الاستطلاعية التي استبعدت عن الدراسة الأساسية، ولقد تم تطبيق الدراسة من خلال إجراء الاختبار القبلي الذي يشمل اختبار التفكير الابتكاري العام لتورانس والذي عربه سيد خير الله وكذلك اختبار التفكير الابتكاري الحركي للميا الديوان ، ثم بعد ذلك تم إجراء التطبيق للبرنامج لحصة التربية البدنية والرياضية بحجم ساعي مرة واحدة في الأسبوع ثم بعد تطبيق البرنامج الذي دام مدة تسعة أسابيع تم إجراء الاختبار البعدي ، ولقد تم الاعتماد على الوسائل الإحصائية التالية ( المتوسط الحسابي، الانحراف المعياري، اختبار الفروق ت ستيودنت، معامل الارتباط، مستوى الدلالة، درجة الحرية) وقد أسفرت نتائج دراستنا على ما يلي:  توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إختبار التفكير الإبتكاري العام (مهارة الطلاقة) ولصالح البعدي يعزى للبرنامج التعليمي المقترح عند مستوى الدلالة 0.05.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إختبار التفكير الإبتكاري العام (مهارة الأصالة الفكرية) ولصالح البعدي يعزى للبرنامج التعليمي المقترح عند مستوى الدلالة 0.05.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إختبار التفكير الإبتكاري العام (مهارة المرونة) ولصالح البعدي يعزى للبرنامج التعليمي المقترح عند مستوى الدلالة 0.05  توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إختبار مهارة الطلاقة الحركية ولصالح البعدي يعزى للبرنامج التعليمي المقترح عند مستوى الدلالة 0.05.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إختبار مهارة الأصالة الحركية ولصالح البعدي يعزى للبرنامج التعليمي المقترح عند مستوى الدلالة 0.05.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية في إختبار مهارة المرونة الحركية ولصالح البعدي يعزى للبرنامج التعليمي المقترح عند مستوى الدلالة 0.05. ABSTRACT : This study aimed to know the effect of educational units based on the active learning strategy during the physical education and sports class to develop innovative thinking among middle school students (10-12 years). To complete this study, the one-group experimental approach was followed for its suitability and the nature of our study. A sample was chosen. The study was carried out in an intentional manner due to its fulfillment of the conditions of the study and the researcher’s knowledge of it, which is represented by the students of Abu Al-Yaqzan Middle School, Qasr Al-Shallala, in the state of Tiaret, and their number is 24 students, distributed as 14 students for the experimental group sample and 10 students for the exploratory study sample that was excluded from the basic study. The study was applied through Conducting the pre-test, which includes the Torrance General Innovative Thinking Test, which was conducted by Sayed Khairallah, as well as the Motor Innovative Thinking Test by Mia Al-Diwan. Then, the application of the program was carried out for a physical education and sports class of an hour’s size once a week. Then, after applying the program, which lasted for a period of nine weeks, the program was implemented. Conducting the post-test, we relied on the following statistical methods (arithmetic mean, standard deviation, Student’s t-test of differences, correlation coefficient, level of significance, degree of freedom). The results of our study resulted in the following: - There are statistically significant differences in the general creative thinking test (fluency skill) in favor of the post-test due to the proposed educational program at the significance level of 0.05. - There are statistically significant differences in the general innovative thinking test (intellectual originality skill) in favor of the post-test due to the proposed educational program at the significance level of 0.05. - There are statistically significant differences in the general innovative thinking test (flexibility skill) in favor of the post-test due to the proposed educational program at the significance level of 0.05. - There are statistically significant differences in the motor fluency skill test in favor of the post-test due to the proposed educational program at the significance level of 0.05. - There are statistically significant differences in the motor originality skill test in favor of the post-test due to the proposed educational program at the significance level of 0.05. - There are statistically significant differences in the motor flexibility skill test in favor of the post-test due to the proposed educational program at the significance level of 0.05

Item Type: Thesis (Doctoral)
Uncontrolled Keywords: لوحدات التعليمية؛ إستراتيجية التعلم النشط؛ درس التربية البدنية والرياضية؛ التفكير الابتكاري
Subjects: L Education > L Education (General)
Divisions: Institut des sciences et techniques des activités physiques et sportives
Depositing User: BIS
Date Deposited: 23 Nov 2025 19:17
Last Modified: 23 Nov 2025 19:17
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/7074

Actions (login required)

View Item View Item