مساهمة اساتذة التربية البدنية و الرياضية في عملية الارشاد النفسي في الوسط المدرسي دراسة ميدانية على مستوى ثانويات ولاية المسيلة

بن نجمة, نور الدين (2011) مساهمة اساتذة التربية البدنية و الرياضية في عملية الارشاد النفسي في الوسط المدرسي دراسة ميدانية على مستوى ثانويات ولاية المسيلة. Masters thesis, Université Mohamed Khider Biskra.

[img]
Preview
Text
واجهة المذكرة.pdf

Download (94kB) | Preview

Abstract

دف الدراسة أساسا إلى معرفة الدور الذي يمكن أن يقدمه أستاذ التربية البدنية والرياضية في عملية الإرشاد النفسي في الوسط المدرسي, من خلال المعارف المكتسبة في مجال الإرشاد النفسي و من خلال النشاط البدني والرياضي ,ولقد حاولنا في بحثنا هذا تسليط الضوء على ما يقدمه أستاذ التربية البدنية والرياضية من خدمات إرشادية تعود على الطلاب بالنفع والفائدة وتساهم بجدية في عملية الإرشاد النفسي في الوسط المدرسي ,و كذا تفعيل العمل التنسيقي بين أساتذة التربية البدنية والرياضية مستشاري التوجيه ,لترقية الخدمات الإرشادية داخل المدارس الجزائرية التي تعاني من مشاكل عديدة ولعلى أبرزها العنف والتسرب المدرسي والعزلة وغيرها,حيث أدت هذه المشاكل إلى تدهور المستوى الدراسي لدى التلاميذ في جميع الأطوار ,وأدى كذلك إلى نوع من الإحباط لدى الأساتذة وكذا عجزهم عن حل مشاكل التلاميذ النفسية في ضل نقص الأخصائيين النفسانيين بالمدارس الجزائرية ,كل هذا يستوجب على العاملين في قطاع التربية والتعليم استغلال كل ما يتعلق بالعمل الإرشادي في حل المشاكل النفسية التي يعاني منها التلاميذ وبالتالي النهوض وترقية وتحسين مستواهم الدراسي, وهو الهدف الرئيسي من هذه الدراسة التي تبحث عن الإجابة في التساؤل التالي, فهل أساتذة التربية البدنية والرياضية يساهمون بشكل ايجا بي في عملية الإرشاد النفسي في الوسط المدرسي؟ وبعد تحليل وإثراء متغيرات البحث نظريا، وإعداد أداة لجمع البيانات وتطبيقها على عينة مكونة من 65 أستاذ يعملون بمختلف المؤسسات التربوية لولاية المسيلة ,وبعد جمع البيانات ومعالجتها إحصائيا وعرضها وتحليلها وتفسيرها ومناقشتها بالاعتماد على التناول النظري وعلى ما توفر من دراسات سابقة أو مشاة؛ توصلت نتائج الدراسة إلى أن أغلب أفراد عينة البحث صرحوا بأم غير قادرين على إيجاد حلول للمشاكل النفسية التربوية التي يعاني منها التلاميذ داخل الفصل الدراسي وخارجه , وان مساهمتهم محدودة في حلها أو التخفيف منها, وهذا ما يؤكد حاجة التلاميذ للإرشاد النفسي وحاجة أستاذ التربية البدنية والرياضية لتطبيقات هذا الأخير ,كما أظهرت نتائج الدراسة أن أساتذة التربية البدنية والرياضية لا يستغلون حصة التربية البدنية والرياضية الاستغلال الأمثل لتفعيل عملية الإرشاد النفسي في الوسط المدرسي لأسباب عديدة كما أظهرت نتائج الدراسة أن أغلب أساتذة التربية البدنية والرياضية لا يقومون بعمل تنسيقي مع مستشاري التوجيه لتفعيل عملية الإرشاد النفسي المدرسي كما أبدى الكثير من أساتذة التربية البدنية والرياضية أن مؤسسام ليس لديها مستشار توجيه وان وجد لا يبادر بالاستعانة م في تشخيص سلوكيات التلاميذ أثناء حصة التربية البدنية والرياضية كل هذه النتائج تثبت فرضية البحث العامة والقائلة بان أساتذة التربية البدنية والرياضية لا يساهمون بشكل ايجابي في عملية الإرشاد النفسي في الوسط المدرسي هذا ما يحفز إمكانية البحث ومواصلته في هذا اال .

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: L Education > L Education (General)
Divisions: Institut des sciences et techniques des activités physiques et sportives
Depositing User: Users 39 not found.
Date Deposited: 10 Dec 2014 11:11
Last Modified: 10 Dec 2014 11:11
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/1048

Actions (login required)

View Item View Item