الكشف عن بعض خصائص خط اليد لدى التلاميذ ذوي مستوى قلق الامتحان المرتفع(دراسة جرافولوجية على تلاميذ السنة الثالثة ثانوي شعبتي علوم تجريبية وآداب وفلسفة بمدينة بسكرة)

Sayhi, Salima (2012) الكشف عن بعض خصائص خط اليد لدى التلاميذ ذوي مستوى قلق الامتحان المرتفع(دراسة جرافولوجية على تلاميذ السنة الثالثة ثانوي شعبتي علوم تجريبية وآداب وفلسفة بمدينة بسكرة). ["eprint_fieldopt_thesis_type_phd" not defined] thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.

[img] Text
Mémoire_socio_2012.pdf

Download (2MB)

Abstract

موضوع البحث الحالي هو دراسة قلق الامتحان وخصائص خط اليد للتلاميذ. ويهدف إلى تحديد بعض خصائص خط اليد لدى التلاميذ ذوي مستوى قلق الامتحان المرتفع، باستخدام علم الجرافولوجيا أو علم تحليل الخط. وقد تكونت عينة البحث من 110 تلميذا وتلميذة من تلاميذ الصف الثالث ثانوي بمدينة بسكرة، اختيروا من بين 416 تلميذ وتلميذة ممن حصلوا على درجات مرتفعة على مقياس مكونات قلق الامتحان. وتراوحت أعمارهم الزمنية بين (17 -20) سنة. وقد قام البحث على الفرضيات التالية: – تكون ميول خط يد التلاميذ ذوي مستوى قلق الامتحان المرتفع في عكس اتجاه خط اليد (ميل الحروف إلى اليمين بدل من الميل لليسار). - يكون الشكل الغالب لخط يد التلاميذ ذوي مستوى قلق الامتحان المرتفع عبارة عن مثلثات. - يكون حجم خط يد التلاميذ ذوي مستوى قلق الامتحان المرتفع صغير. – تكون المسافة بين الكلمات في خط يد التلاميذ ذوي مستوى قلق الامتحان المرتفع صغيرة (ضيقة). - تكون المسافة بين السطور في خط يد التلاميذ ذوي مستوى قلق الامتحان المرتفع صغيرة (ضيقة). - يكون الضغط على الورق في خط يد التلاميذ ذوي مستوى قلق الامتحان المرتفع شديد (ثقيل). – لا توجد فروق بين الجنسين في بعض خصائص الخط (الضغط على الورق، المسافة بين الكلمات والسطور في خط اليد، شكل خط اليد، حجم خط اليد، ميول خط اليد) لدى التلاميذ ذوي مستوى قلق الامتحان المرتفع. ولاختبار صحة هذه الفرضيات استخدمت أدوات البحث التي تكونت من مقياس مكونات قلق الامتحان ومقياس تحليل خط اليد من إعداد الباحثة، وبعد تحليل النتائج توصل البحث الحالي إلى ما يلي: - كان ميول خط يد التلاميذ ذوي مستوى قلق الامتحان المرتفع في اتجاه خط اليد (ميل الحروف إلى اليسار بدل من الميل لليمين). - كان الشكل الغالب لخط يد التلاميذ ذوي مستوى قلق الامتحان المرتفع عبارة عن مثلثات ودوائر ؛ أي تساوي بينهما. - كان حجم خط يد التلاميذ ذوي مستوى قلق الامتحان المرتفع صغيرا في المناطق الثلاثة (العليا والوسطى والسفلى). – كانت المسافة بين الكلمات في خط يد التلاميذ ذوي مستوى قلق الامتحان المرتفع صغيرة إلى متوسطة. – كانت المسافة بين السطور في خط يد التلاميذ ذوي مستوى قلق الامتحان المرتفع متوسطة إلى كبيرة. – كان الضغط على الورق في خط يد التلاميذ ذوي مستوى قلق الامتحان المرتفع شديد (ثقيل). – عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين الجنسين من ذوي مستوى قلق الامتحان المرتفع في بعض خصائص خط اليد (الضغط على الورق، والمسافة بين الكلمات والسطور في خط اليد، شكل خط اليد، حجم خط اليد). • - توجد فروق دالة إحصائيا عند مستوى 0.01 بين الجنسين من ذوي مستوى قلق الامتحان المرتفع في ميول خط اليد.

Item Type: Thesis (["eprint_fieldopt_thesis_type_phd" not defined])
Uncontrolled Keywords: قلق الامتحان، الكتابة، الجرافولوجيا، بعض خصائص خط اليد: ميول خط اليد - الضغط على الورق- حجم الخط – المسافة بين الكلمات والسطور، التلاميذ ذوي مستوى قلق الامتحان المرتفع
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales
Depositing User: Bouthaina Assami
Date Deposited: 30 Oct 2016 14:07
Last Modified: 30 Oct 2016 14:07
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/2701

Actions (login required)

View Item View Item