تأثير الاتجاه الاستراتيجي على أداء منظمات الاعمال دراسة حالة: شركة نفطال لتوزيع وتسويق المنتجات البترولية الجزائر

Chine, Noual (2017) تأثير الاتجاه الاستراتيجي على أداء منظمات الاعمال دراسة حالة: شركة نفطال لتوزيع وتسويق المنتجات البترولية الجزائر. Doctoral thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.

[img]
Preview
Text
Thèse_160_2017.pdf

Download (14MB) | Preview

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى تحليل تأثير الاتجاه الاستراتيجي على أداء منظمات الأعمال، دراسة حالة شركة نفطال لتوزيع وتسويق المنتجات البترولية. وتم استخدام الاستبانة كأداة لجمع البيانات، حيث قسمت إلى ثلاثة محاور، تمثل المحور الأول في الخصائص الشخصية والوظيفية لعينة الدراسة، أما المحور الثاني وهو المتغير المستقل في الدراسة فتمثل في أبعاد الاتجاه الاستراتيجي وهي أربعة ( الرسالة، القيم التنظيمية، الرؤية، الأهداف الإستراتيجية)، والمحور الأخير وهو المتغير التابع والمتمثل في أبعاد الأداء وهي خمسة أبعاد ( الأداء المالي، العملاء، العمليات الداخلية، التعلم والنمو، الأداء البيئي). ولتحليل البيانات تم استخدام الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، الإصدار رقم (20). ولتحقيق هدف الدراسة، تم طرح الفرضية الرئيسية والتي تمثلت في: لا يوجد تأثير معنوي ذو دلالة احصائية لأبعاد الاتجاه الإستراتيجي )الرسالة، القيم، الرؤية، الأهداف الإستراتيجية( على الأداء ( بعد العملاء، التعلم والنمو، عمليات التشغيل الداخلية، الأداء المالي، الأداء البيئي) في شركة نفطال لتوزيع وتسويق المنتجات البترولية الجزائر". وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها وجود تأثير ذو دلالة إحصائية للاتجاه الاستراتيجي على مستوى أداء شركة نفطال، حيث بلغ معامل الارتباط (0,918)، عند مستوى دلالة (0,000)، أما معامل التحديد فقدر بـ (0,842)، أي أن 84,2 %، من التغيرات في الأداء ناتجة عن التغير في مكونات الاتجاه الاستراتيجي. وخلصت الدراسة إلى العديد من الاقتراحات، أهمها أن تعمل نفطال على إيجاد ثقافة تنظيمية تعزز أبعاد الاتجاه الاستراتيجي في بيئتها التنظيمية خصوصا أنها لا تملك رؤية وقيم تنظيمية مكتوبة وواضحة، تصعب من مهمة تطبيق بطاقة الأداء المتوازن، التي تعتبر نظاما متكاملا للإدارة الإستراتيجية، ووسيلة لترشيد قرارات المديرين وتوجيه سلوكهم وتقييم الأداء، وذلك لأن تطبيقها يحقق العديد من المزايا التي تساهم في تعزيز المركز التنافسي للشركة، ويحقق لها نتائج إيجابية في جميع المجالات

Item Type: Thesis (Doctoral)
Uncontrolled Keywords: الاتجاه الإستراتيجي، الأداء المالي، أداء التعلم والنمو، أداء العمليات الداخلية، أداء العملاء، الأداء البيئي.
Subjects: H Social Sciences > HD Industries. Land use. Labor > HD61 Risk Management
Divisions: Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences de gestion
Depositing User: Bouthaina Assami
Date Deposited: 23 Oct 2017 11:01
Last Modified: 23 Oct 2017 11:01
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/3031

Actions (login required)

View Item View Item