ثقافة الأسرة وأثرها على التوجيه المدرسي للتلميذ- دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ ثانويات بلدية مسعد ولاية الجلفة

Benkouider, Mostefa (2016) ثقافة الأسرة وأثرها على التوجيه المدرسي للتلميذ- دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ ثانويات بلدية مسعد ولاية الجلفة. Masters thesis, Université Mohamed Khider - Biskra.

[img]
Preview
Text
mémoire_sociologie_2016.PDF

Download (3MB) | Preview

Abstract

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين ثقافة الأسرة والتوجيه المدرسي للتلميذ في المرحلة الثانوية والكشف عن علاقة المستوى التعليمي ومستوى الاستهلاك الثقافي للأسرة على التوجيه المدرسي . وصف واقع التوجيه المدرسي في الجزائر ومن ثم تقديم اقتراحات لتحسين عملية التوجيه المدرسي للتلاميذ في المرحلة الثانوية وفق معايير عملية تراعى فيها العوامل الثقافية والأسرية بالجزائر وبالتالي المساهمة في إصلاح المنظومة التربوية ككل وبالخصوص في مناطقنا . كما ان هذه الدراسة تعتبر اثراءا للتراث الأدبي والعلمي يفتح نافذة بحث جديدة RESUME : Cette étude visait à identifier la relation entre la Culture familiale et de l'orientation scolaire des élèves au niveau secondaire et la divulgation du niveau d'éducation et le niveau de la consommation culturelle familial sur l'orientation scolaire. Décrire la réalité de l'orientation scolaire en Algérie et ensuite faire des propositions pour améliorer le processus d'orientation scolaire pour les élèves du niveau secondaire et contribuent ainsi à la réforme du système éducatif dans son ensemble et en particulier dans nos régions.

Item Type: Thesis (Masters)
Uncontrolled Keywords: ثقافة الأسرة-التوجيه المدرسي- المستوى التعليمي- مستوى الاستهلاك الثقافي- الأسرة- التلميذ
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales
Depositing User: Bouthaina Assami
Date Deposited: 18 Dec 2017 13:30
Last Modified: 18 Dec 2017 13:30
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/3078

Actions (login required)

View Item View Item