أثر تكنولوجيا المعلومات و الاتصال على التوجهات الإستراتيجية للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة

يزغش, كميليا (2009) أثر تكنولوجيا المعلومات و الاتصال على التوجهات الإستراتيجية للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة. Masters thesis, université de biskra.

[img]
Preview
Text
New Memoire F.pdf

Download (1MB) | Preview

Abstract

تلعب المؤسسات الصغيرة و المتوسطة دورا هاما في اقتصاديات العالم، و لكي تضمن البقاء و الاستمرار في محيط أعمال يتميز بالتغير الدائم و شدة المنافسة، خاصة بعد انفتاح الأسواق و العولمة و ظهور تكنولوجيا المعلومات و الاتصال، عليها أن تستغل الفرص التي تقدمها لها هذه التكنولوجيات و التي ستكسبها مزايا تنافسية أو تدعمها و تحقق لها أداء تنظيميا متميزا، و لا يمكنها ذلك إلا بممارسة التسيير الإستراتيجي. لذلك أصبح أمام أصحاب المؤسسات المتوسطة و الصغيرة خيارين لا ثالث لهما: إما تبني تكنولوجيا المعلومات و الاتصال في التوجهات الإستراتيجية للمؤسسة، و إما التلاشي. تجيبنا هذه الدراسة على أثر تكنولوجيا المعلومات و الاتصال على التوجهات الإستراتيجية للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة، و التي يعبر عنها بالسلوك الإستراتيجي.

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: H Social Sciences > HB Economic Theory
Divisions: Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences de gestion
Depositing User: BFEG
Date Deposited: 31 Jul 2018 08:56
Last Modified: 31 Jul 2018 08:56
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/3809

Actions (login required)

View Item View Item