العمودي, مينة (2017) واقع وافاق تطبيق الادارة الالكترونية في ترقية قطاع الخدمات. Doctoral thesis, université de biskra.
|
Text
أطروحة دكتوراه العمودي مينة .pdf Download (7MB) | Preview |
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع وآفاق تطبيق الإدارة الإلكترونية في ترقية قطاع الخدمات،ولذلك أجريت دراسة ميدانية على مستوى مجموعة من المؤسسات الخدمية بولاية بسكرة،بحيث اتبعت الباحثة المنهج الوصفي وقد تم جمع البيانات بالاعتماد على كل من المقابلة مع مسيري مؤسسات الخدمية محل الدراسة والملاحظة،بالإضافة إلى الاستبيان الذي استهدف كل العاملين الإداريين بهذه المؤسسات والبالغ عددهم (342)،حيث تم توزيع(342)استبيان على عينة الدراسة وقد تم استرجاع(305)،واستبعد منها(42)استبيان ليصبح عدد الاستبيانات القابلة لتحليل والمعالجة (253)استبيان،ولتحليل الاستبيان استخدمت الباحثة برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية(spss v20 ). وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها توفر متطلبات الإدارة الإلكترونية بالمؤسسات الخدمية محل الدراسة يرقى إلى المستوى المقبول،وأن ممارسة وظائف الإدارة الإلكترونية بالمؤسسات الخدمية محل الدراسة جاء بمستوى متوسط وتُبَيِنْ النتائج المتوصل إليها مدى مساهمة تطبيق الإدارة الإلكترونية في تحسين كل من (نظام تقديم الخدمة وعناصر المزيج التسويقي الخدمي وإدارة علاقات العملاء) كأهم أبعاد لترقية قطاع المؤسسات الخدمية محل الدراسة،وينحصر في الاستفادة من استخدام لتكنولوجيا المعلومات المتاحة بأشكال عديدة كأداة وساطة أو تسهيل لتقديم الخدمة أو تسويقها لبعض المؤسسات الخدمية محل الدراسة التي تنشط في القطاع الخاص،أما بالنسبة للخدمات الإلكترونية تقتصر على الخدمات الذاتية وخدمات المعلومات،أما بالنسبة لآفاق تطبيق الإدارة الإلكترونية يتضح من خلال سعي أغلب المؤسسات لتفعيل مواقعها الإلكترونية
Item Type: | Thesis (Doctoral) |
---|---|
Subjects: | H Social Sciences > HB Economic Theory |
Divisions: | Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences de gestion |
Depositing User: | BFEG |
Date Deposited: | 16 May 2019 09:42 |
Last Modified: | 16 May 2019 09:42 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/4343 |
Actions (login required)
View Item |