الذكاء الانفعالي وعلاقته بكل من التفكير الايجابي واللتسامح عند تلاميذ الطور الثانوي دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ ثانويات مدينة باتنة

قطافي, كريمة (2024) الذكاء الانفعالي وعلاقته بكل من التفكير الايجابي واللتسامح عند تلاميذ الطور الثانوي دراسة ميدانية على عينة من تلاميذ ثانويات مدينة باتنة. Doctoral thesis, Université Mohamed Khider Biskra.

[img] Text
الاطروحة المصححة.pdf

Download (2MB)

Abstract

RESUME : تهتم الدراسة بمعرقة العلاقة بين الذكاء الانفعالي للتلميذ الثالثة ثانوي بكل من التفكير الايجابي والتسامح وذلك باستخدام المنهج الوصفي. وسعيا لتحقيق أهداف الدراسة فقد تم الاستعانة بعينة قوامها 344 تلميذا وتلميذة ،وتم تطبيق مقياس الذكاء الانفعالي لسكوت ومقياس التفكير الايجابي لابراهيم عبد الستار ومقياس التسامح لزينبمحمود شفقيرمع حساب الخصائص السيكومترية له الصدق والثبات - توصلت الراسة الى وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين الذكاء الانفعالي والتفكير الايجابي والتسامح لدى افراد عينة البحث ،وكذا وجود فروق ذات دلالة احصائية في المتغيرات الثلاثة تعزي لمتغير الجنس والتخصص الدراسي لصالح الاناث والتخصص الادبي الا الفرضية الخاصة بمتغير التسامح لا توجد فروقذات دلالة احصائية تعزى لمتغير التخصص الدراسي - خرجت الدراسة بمجموعة اقتراحات أهمها تفعيل دور الاعلام والحملات التحسيسية و الدورية للمؤسسات التربوية للأولياء ضرورة اجراء دراسات ميدانية لها علاقة بالتلميذ المتمدرس وربط المتغيرات موضوع الدراسة بالتحصيل الدراسي والمشورع الشخصي وغيرها من العوامل المساعدة ععلى تحسين ظروف تمدرس التلاميذ ABSTRACT : يعتبر الذكاء الانفعالي من الموالضع الحديثة التي غيرت من موازين التنبؤ بنجاح الافراد عكس ماكان متعارف عليه من قبل بتفوق الافراد نظير نجاحهم الاكاديمي وكذا يعتبر التفكير الايجابي مهم في حقل علم التفس الايجابي اذ عرفته بيفير طاستغلال اطروحات العقل الباطني في الاتجاه الايجابي اما التسامح هو دعوة للتخلص من النفس الامارة بالسوء والتي هدفت في هذه الدراسة الى تغيير النظرة النمطية للتسامح والذي كان لصيق بالجانب الديني فقط .

Item Type: Thesis (Doctoral)
Uncontrolled Keywords: الذكاء الانفعالي ، التفكير الايجابي ، التسامح
Subjects: H Social Sciences > H Social Sciences (General)
Divisions: Faculté des Sciences Humaines et Sociales > Département des sciences sociales
Depositing User: BFSHS
Date Deposited: 23 May 2024 08:45
Last Modified: 23 May 2024 08:45
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/6424

Actions (login required)

View Item View Item