تيفرنت, نصيرة (2025) أثر التسويق الرقمي في اتجاهات العملاء للنوافذ الاسلامية على مستوى البنوك التقليدية ـ دراسة عينة من البنوك في الجزائر. Doctoral thesis, universté mohamed khider biskra.
![]() |
Text
الأطروحة النهائية نصيرة تيفرنت.pdf Download (4MB) |
Abstract
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على التسويق الرقمي بأبعاده (الجذب، الاستغراق، الاحتفاظ، التعلم، التواصل) وأثره على اتجاهات العملاء للنوافذ الاسلامية على مستوى البنوك التقليدية في الجزائر، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استمارة استبيان وتوزيعها على عينة بلغت 326 شخص من عملاء النوافذ الاسلامية للبنوك محل الدراسة، والذين تم اختيارهم بصفة عشوائية، حيث ثم تحليل النتائج إحصائيا باستخدام برنامج الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS25. وقد توصلت الدراسة لعدة نتائج أهمها:ـ وجود أثر للتسويق الرقمي بأبعاده مجتمعة (الجذب، الاستغراق، الاحتفاظ،التعلم، التواصل) في اتجاهات العملاء للنوافذ الاسلامية على مستوى البنوك التقليدية في الجزائر، حيث أن أبعاد التسويق الرقمي مجتمعة تفسر ما نسبته 36.2% من التغير الحاصل في اتجاهات العملاء للنوافذ الاسلامية على مستوى البنوك التقليدية في الجزائر. بينما لم يكن هناك أثر لبعد التعلم بشكل منفرد في اتجاهات العملاء للنوافذ الإسلامية على مستوى البنوك التقليدية في الجزائر.أيضا وجود أثر للتسويق الرقمي في اتجاهات العملاء بأبعادها (المكون المعرفي، المكون العاطفي، المكون السلوكي) ،كما توصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في اتجاهات العملاء للنوافذ الإسلامية تعزى لمتغير المهنة، والوسيلة الرقمية الأكثر استخداما من طرف العملاء للتعرف على خدمات الصيرفة الاسلامية للبنوك محل الدراسة. وتبعا للنتائج المتوصل إليها، تم تقديم جملة من المقترحات تتمثل في: ـ ضرورة الاهتمام بتحسين التواصل مع العملاء، ووجوب الرد السريع على انشغالاتهم، والاستماع لشكاويهم، وتوفير الدعم والمساعدة لهم من أجل معرفة رغباتهم وحاجاتهم، والكشف عن النقائص في الخدمات المقدمة.
Item Type: | Thesis (Doctoral) |
---|---|
Subjects: | H Social Sciences > HF Commerce |
Divisions: | Faculté des Sciences Economiques et Commerciales et des Sciences de Gestion > Département des sciences commerciales |
Depositing User: | BFEG |
Date Deposited: | 29 Jun 2025 07:59 |
Last Modified: | 29 Jun 2025 07:59 |
URI: | http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/6938 |
Actions (login required)
![]() |
View Item |