مظاهــر الاغتـراب النـفســي لدى طـلبـة التــربية البدنــية و الرياضـية و انعكاساتــه على الطمأنـينــة النفسيــة دراسة ميدانية على بعض جامعات الشرق الجزائري (عنابة ، سوق أهراس)

ناصري, محمد الشريف (2010) مظاهــر الاغتـراب النـفســي لدى طـلبـة التــربية البدنــية و الرياضـية و انعكاساتــه على الطمأنـينــة النفسيــة دراسة ميدانية على بعض جامعات الشرق الجزائري (عنابة ، سوق أهراس). Masters thesis, Université Mohamed Khider Biskra.

[img]
Preview
Text
Mémoire.pdf

Download (3MB) | Preview

Abstract

مظاهر الاغتراب النفسي لدى طلبة التربية البدنية و الرياضية و انعكاساته على الطمأنينة النفسية دراسة ميدانية على بعض جامعات الشرق الجزائري (عنابة ،سوق أهراس) لقد هدفت الدراسة الى تسلط الضوء على ظاهرتين لا تقل إحداهما عن الأخرى من حيث الأهمية و التأثير على الفرد ألا وهما الطمأنينة النفسية و الاغتراب ،و ذلك من خلال التعرف على أبعادها لدى فئة هامة من فئات المجتمع الجزائري و هم الطلبة و الطالبات و خاصة طلبة التربية البدنية و الرياضية،و لهذا الغرض تم طرح الإشكالية التالية: - هل هناك علاقة بين الاغتراب النفسي و الطمأنينة النفسية لدى طلبة التربية البدنية و الرياضية ؟ - فرضيات الدراسة: الفرضية العامة: - توجد علاقة ارتباطيه سالبة و دالة إحصائيا بين الاغتراب النفسي و الطمأنينة النفسية لدى طلبة التربية البدنية و الرياضية - الفرضيات الجزئية: 7- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مظاهر الاغتراب النفسي بين طلبة التربية البدنية و الرياضية ترجع لمتغير الجنس . 8- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مظاهر الاغتراب النفسي بين طلبة التربية البدنية والرياضية ترجع لمتغير نظام التكوين في الجامعة (النظام كلاسيكي،النظام ل.م.د) 9- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مظاهر الاغتراب النفسي بين طلبة التربية البدنية و الرياضية ترجع لمتغير المستوى الدراسي في الجامعة 10- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الطمأنينة النفسية بين طلبة التربية البدنية و الرياضية ترجع لمتغير الجنس. 11- توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الطمأنينة النفسية بين طلبة التربية البدنية و الرياضية ترجع لمتغير نظام التكوين ( النظام كلاسيكي و النظام ل.م.د) 12- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الطمأنينة النفسية بين طلبة التربية البدنية و الرياضية ترجع لمتغير المستوى الدراسي في الجامعة منهج الدراسة: تم استخدام النهج الوصفي المناسب لمثل هذا النوع من الدراسات عينة الدراسة :تمت الدراسة على عينة قدرة مكونة من 180 طالب من طلبة التربية البدنية و الرياضية من قسم التربية البدنية و الرياضية للمركز الجامعي لسوق أهراس و قسم التربية البدنية و الرياضية لجامعة عنابة. الادوات المستخدمة في الدراسة: - مقياس الاغتراب النفسي للمرحلة الجامعية من تصميم سميرة أبكر. - مقياس الطمأنينة النفسية من تصميم "ماسلو" و ترجمة أحمد عبد العزيز سلامة . نتائج الدراسة: - توجد علاقة سالبة قوية بين الاغتراب النفسي و الطمأنينة النفسية لدى طلبة التربية البدنية و الرياضية - مظهر الإحساس بمركزية الذات هو أعلى النسب أما الاحساس بفقدان المعنى هو اقل النسب بينهم . - لا توجد فروق دالة إحصائيا بين طلبة التربية البدنية و الرياضية ترجع لمتغير الجنس في مستوى الاغتراب العام و جميع مظاهره . - توجد فروق دالة إحصائيا بين طلبة ل.م.د و طلبة الكلاسيكي في مظهر عدم الالتزام بالمعايير. - توجد فروق دالة إحصائيا بين طلبة التربية البدنية و الرياضية في الاغتراب العام و كذلك في مظاهر عدم الشعور بالانتماء،عدم الالتزام بالمعايير،العجز ،فقدان الهدف،فقدان المعنى،مركزية الذات"و ذلك تبعا للمستوى الدراسي في الجامعة،كما لم يكن هناك اختلاف بين طلبة التربية البدنية و الرياضية في مظهر "عدم الإحساس بالقيمة" ترجع لمتغير المستوى الدراسي في الجامعة. - طلبة السنة الثانية كلاسيكي هم الأقل شعورا بالاغتراب النفسي بين كل الصفوف الدراسة. - طلبة التربية البدنية الذكور يتميزون بمستوى أعلى في الطمأنينة النفسية مقارنة بالإناث حيث توجد فروق بين الطلبة في مستوى الطمأنينة النفسية ترجع لمتغير الجنس لصالح الذكور . - لا يوجد اختلاف بين طلبة التربية البدنية و الرياضية في مستوى الطمأنينة النفسية بين طلبة الكلاسيكي و طلب ل.م.د حيث لم تكن هناك فروق في مستوى الطمأنينة النفسية بين طلبة ل.م.د،و طلبة الكلاسيكي . - إن شعور طلبة التربية البدنية و الرياضية بالطمأنينة النفسية يختلف باختلاف مستوياتهم الدراسية في الجامعة حيث كانت هناك فروق دالة إحصائيا بينهم. - طلبة الثالثة كلاسيكي و السنة الثانية ل.م.د هم الأقل شعورا بالطمأنينة بين المستويات الدراسية المختلفة أما طلبة السنة الثانية كلاسيكي هم الأكثر شعورا بالطمأنينة النفسية. - توصيات و اقتراحات: لقد أوصى الباحث بضرورة الاهتمام بطلبة التربية البدنية و الرياضية و الطلبة بصفة عامة و ذلك من النواحي النفسية و الاجتماعية بما يكفل تحسين صحتهم النفسية و ذلك من خلال التقليل من مستوى شعورهم بالاغتراب النفسي و كذلك الرفع من مستوى الطمأنينة النفسية ،و كذلك إنشاء مراكز للتوجيه و الإرشاد النفسي في الجامعات الجزائرية . كما اقترح الباحث ضرورة إجراء دراسات أخرى حول الاغتراب النفسي و الطمأنينة النفسية و علاقتها بمتغيرات أخرى سواءا كانت نفسية أو ديموغرافية .

Item Type: Thesis (Masters)
Subjects: L Education > L Education (General)
Divisions: Institut des sciences et techniques des activités physiques et sportives
Depositing User: Users 39 not found.
Date Deposited: 10 Dec 2014 07:36
Last Modified: 10 Dec 2014 07:36
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/1032

Actions (login required)

View Item View Item