أثر الوحدات التعليمية المقترحة في تحسين بعض المهارات في كرة اليد لدى تلاميذ طور المتوسط دراسة ميدانية في بعض متوسطات بلدية بسكرة (متوسطة الإخوة قروف – متوسطة زاغز جلول)

خلاف, عبد النور (2024) أثر الوحدات التعليمية المقترحة في تحسين بعض المهارات في كرة اليد لدى تلاميذ طور المتوسط دراسة ميدانية في بعض متوسطات بلدية بسكرة (متوسطة الإخوة قروف – متوسطة زاغز جلول). Doctoral thesis, معهد علوم التقنيات البدنية والرياضية.

[img] Text
المذكرة.pdf

Download (3MB)

Abstract

دراسة مقدمة ضمن متطلبات الحصول على درجة الدكتوراه ل. م. د تخصص النشاط الرياضي التربوي هدفت دراستنا إلى تسليط الضوء على مدى أهمية الوحدات التعليمية المقترحة ضمن البرنامج التعليمي الموجه لفائدة التلاميذ، وذلك من ناحية تعليمهم مهارات رياضة كرة اليد، ونقصد بذلك مهارة المناولة وتنطيط الكرة وتسديدها، وبالتالي الإجابة عن سؤال إن كانت تلك الوحدات تمكنهم من تعلم تلك المهارات من عدم ذلك. وقد شملت دراستنا عينة تجريبية تتمثل في تلاميذ المرحلة المتوسطة (السنة الثالثة والرابعة من متوسطة الإخوة قروف ومتوسطة زاغز جلول) والبالغ عددهم إجمالًا 140 تلميذ، وقد ارتأينا أن نختار منهم 24 تلميذ مقسمة بالتساوي بين السنة الثالثة والرابعة، وكل مستوى به 06 تلاميذ ذكور و06 تلميذات إناث، إذ اعتمدنا أن يكون اختيارنا عشوائيًا، كما استبعدنا وجود لاعبين في نوادي رياضية وتلاميذ مرضى بشكل مزمن لا يخدم الدراسة. أجرينا دراستنا سواءٌ التطبيقية بمساعدة فريق العمل، وطيلة فترة الشهرين عمدنا إلى تلقين هؤلاء التلاميذ تلك المهارات وفق وحدات مقترحة من قبل مختصين وخبراء ومحكمين، وبعدها قسمنا النتائج المتحصل عليها بين نتائج خاصة بالدراسة الاستطلاعية ونتائج قبلية وأخرى بعدية وأجرينا عليها المعالجة الإحصائية فوجدنا أن تلك الوحدات تؤثر على تعلم مهارتي المناولة والتصويب بينما لا تخدم غاية تعلم مهارة تنطيط الكرة، ووصلنا كذلك في الأخير اقتراح جملة من التوصيات التي نراها كفيلة بأن تعالج هذه المشكلة وتخدم هذه الرياضة ومستقبلها في المدارس. Our study aimed to shed light on the importance of the proposed instructional units within the educational program designed for the benefit of students. This focused on teaching them handball skills, including ball handling, bouncing, and shooting. The objective was to answer whether these units enable them to learn these skills or not. Our study included a sample of middle school students (third and fourth years of Al-Ikhwa Guerouf and Zaghez Jalloul Schools), totaling 140 students. We chose 24 students evenly distributed between the third and fourth years, with each level having 6 male and 6 female students. Our selection was random, and we excluded athletes from sports clubs and students with chronic illnesses that could hinder their participation. We conducted our study through practical application with the assistance of a working team. Over the course of two months, we taught these students the specified skills using units proposed by specialists, experts, and evaluators. We then divided the obtained results into survey-related, preliminary, and final results. Statistical analysis revealed that these units positively influenced the learning of ball handling and shooting skills but did not contribute significantly to learning ball bouncing skills. Finally, we formulated a set of recommendations aimed at addressing this issue and enhancing the future of handball in schools.

Item Type: Thesis (Doctoral)
Uncontrolled Keywords: ،وحدات التعليمية ،المهارات الحركية كرة اليد ، تلاميذ الطور المتوسط
Subjects: L Education > L Education (General)
Divisions: Institut des sciences et techniques des activités physiques et sportives
Depositing User: BIS
Date Deposited: 28 Sep 2025 07:28
Last Modified: 28 Sep 2025 07:28
URI: http://thesis.univ-biskra.dz/id/eprint/6990

Actions (login required)

View Item View Item